مــقــــالات
رؤى لتطوير المنظومة المحظرية (1) / باب أحمد محمد القصري
الأربعاء, 21 أغسطس 2019 09:47

alt

كانت "شنقيط" وستبقى حاضرة إسلام ومنارة علم، وهمزة وصل بين الشمال والجنوب، يفد إليها طلاب العلم والباحثون من قارات الدنيا لينهلوا من تراثها الثر، ويحوزوا شرف الطلب على علمائها العاملين وأساتذتها المجيدين، الذين عرفوا بالإحاطة والرسوخ العلمي، والعمق المعرفي، والحفظ لمختلف العلوم، وسائلها وغاياتها، لأنهم تأسسوا في "جامعات الصحراء/  المحاظر" وفق منهجها التعليمي الفريد.

ولم يقتصر إشعاع "شنقيط" على الإقليم، بل تقلد سفراء المحظرة أرفع المناصب العلمية وبذوا الأقران في مهاجرهم، فهذا ابن التلاميد يتصدر المشهد في مصر، وباعتراف طه حسين "لم يكن درس اللغة العربية بالأزهر مهما قبل مجيء الشيخ الشنقيطي"، كما انتدبته الخلافة الإسلامية لمهمة حصر الكنوز العلمية في أوربا، وهو من أخرج للأمة القاموس وغيره من دواوين العربية، وعلى منواله نسج أئمة أعلام، منهم العلامة المجيدري حبيب الله، والعلامة محمد الأمين الحسني نزيل الزبير وشيخها، والعلامة الإمام محمد الأمين الشنقيطي صاحب الأضواء، والعلامة محمد الخضر مايابى، والعلامة أحمد الأمين، ولا تزال آثارهم شاهدة على عمق التأثير في حواضر المشرق حتى اليوم.

التفاصيل
اكتتاب الدولة و اكتئاب الشباب/ الصحفي أقريني أمينوه
الأربعاء, 24 يوليو 2019 13:00

altلاتتذكر الدولة تنظيم مسابقات الاكتتاب؛

الا فى فصل الخريف الجهنمي فى العاصمة نواكشوط؛ هل لاحظتم تشابه بين نطق كلمة اكتتاب واكتئاب؟، لنحفر هنا اذن . خاض عشرات الالاف من الشباب الموريتاني)75 الف على أقل تقدير ( غمار الحلم بالمشاركة فى اكبر مسابقة فى تاريخ البلد؛ )هذه جملة تبدو وكأنها قد حررت فى وزارة التشغيل(. تجربة إعداد ملف ترشح لهذه المسابقة عمل شاق لايُضاهيه فى الشقاء الا رمضاء البطالة، فحين تدخل فى عملية اعداد الملف، سيقودك درب الآلام لتصديق شهادات واستخراج أوراق ثبوتية وهنا ستكتشف العلاقة العجيبة بين الاكتتاب والاكتئاب.

التفاصيل
التعليم في موريتانيا: إمكانات معتبرة تضيع بين العجز والإهمال (1) / د.محمد الأمين حمادي
الجمعة, 05 يوليو 2019 09:52

altلا يختلف اثنان على أن واقع التعليم اليوم في موريتانيا غير مرض البتة وأنه لا يؤدي دوره الطبيعي المتمثل في بناء شخصية المواطن الموريتاني القادر على تحمل المسؤولية والمساهمة في بناء الوطن.

لقد تعطل دور المدرسة فلم تعد تكون الأجيال الأكفاء الوطنيين والسبب في ذلك يعود في الأساس إلى تخلي المسؤولين عن المدرسة عن دورهم في حسن أداءها لمهمتها. ويمكننا أن نعتبر أن سبب تردي أي نظام تعليمي يعود أساسا لعوامل ثلاث رئيسة إما لضعف الإرادة السياسية أو عجز الإدارة الوصية (الحكامة الرشيدة) أو إقصاء أولياء التلاميذ من المشورة بشأن الحياة المدرسية. وبقدر اختلال هذه الركائز الثلاث يختل النظام التعليمي في البلدان.

التفاصيل
بدون أنترنت!/ المدون خالد الفاظل
الثلاثاء, 02 يوليو 2019 10:13

بدون أنترنت! أصدقائي صديقاتي الوطن بخير وآمن. مازلنا على قيد السعادة ونتنفس والحمد لله بعد حجب الانترنت لدواعي أشيع بأنها للحد من الانفلات الأمني والعاطفي. الدولة قوية والحمد لله؛ وأجزم بأن الذئب الواقف خارج الوطن وداخله بات يعي ذلك جيدا. لكن الأبرياء الذين لا ذنب لهم في الحكاية؛ لم يعد بمقدورهم تحمل المزيد من هذا الحصار الرقمي الشبيه بحصار القلاع في زمن الامبراطوريات القديمة.. أيها المغتربون داخل الوطن وخارجه: لا جديد هنا. مازلنا بلاد المليون شاعر رغم غياب الورد والحدائق الخضراء ودور النشر. الديمقراطية تعاني من حرية التطبيل والشتائم على حد سواء؛ وضيوف الإعلام الرسمي مازالوا يشكرونه على أتاحة الفرصة.

التفاصيل
سنابل التراويح (1) / د.افاه ولد مخلوك
الاثنين, 06 مايو 2019 17:30

altكتبنا العام الفارط تعليقات على حصص التراويح من كتاب الله عز وجل وهذه التراويح لعام الناس هذا سنحاول فيها تعليقات موجزة على "كتاب البخاري " وفي هذه الليلة التي تقام فيها أول تراويح؛ سنتحدث عن باب "كتاب بدء الوحي" وسيكون التعليق مقتصرا على النص وموافقته للقرآن الكريم والدروس المستفادة منه ومايوحى به النص للأمة والرسالة السماوية الكريمة ؛بعيدا عن السند وملحقاته؛من غير تعرض لماقيل عنه في كتب الحديث والمشككين في السند والمتن ....

التفاصيل
حتى لا نضيع فرصة التناوب السلمي على السلطة / محمد الأمين ولد الفاضل
السبت, 04 مايو 2019 10:55

 altفي الربع الأول من العام 2015 قاد عمال "اسنيم" إضرابا قويا استمر لأكثر من شهرين، وقد تم إنهاء ذلك الإضراب باتفاق تم توقيعه برعاية الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وقد تعهد الرئيس بمنح راتب شهري كهبة لكل عمال "اسنيم"، وقد أثارت تلك الهبة جدلا كبيرا، فتساءل الكثيرون إن كان الرئيس سيمنح الهبة من ماله الخاص، أم من خزينة الدولة، وإذا كان سيمنحها من خزينة الدولة فَلِمَ يتم القول بأنها هبة من الرئيس؟  مرت أربع سنوات على ذلك التعهد، ولم يحصل العمال ـ حسب علمي ـ على الراتب الهبة،  فهل كانت تلك الهبة هي مجرد وعد غير جدي؟ وهل كان الاتفاق في مجمله مجرد خدعة لإفشال الإضراب الأكثر اتساعا والأطول مدة؟

يبدو أن الأمر كان كذلك.

التفاصيل
ولد بوبكر يختار يوم عيد الصحافة لإطلاق موقعه الالكتروني وصفحته على تويتر ومخاطبة الصحفيين الموريتانيين
السبت, 04 مايو 2019 10:47

alt

اختار المترشح للانتخابات الرئاسية سيدي محمد ولد بوبكر  ذكرى العيد الدولي لحرية الصحافة التي تحل اليوم لإطلاق موقعه الالكتروني وصفحته على التواصل الاجتماعي ومخاطبة الصحفيين الموريتانيين في أول تغريداته قائلا إنه يقصد من وراء ذلك التأكيد على المكانة الكبيرة التي تحتلها حرية الصحافة لديه.

وهذا نص تغريداته:

"لقد اخترت يوم الثالث من مايو الذي يوافق يوم العيد الدولي لحرية الصحافة لإطلاق موقعي الالكتروني وصفحتي على التواصل الاجتماعي للتأكيد على المكانة الكبيرة التي تحتلها حرية الصحافة لدي، ولتهنئة كافة الصحفيين في بلدي أفرادا وهيئات، والتعبير لهم عن امتناني العميق للدور الذي يلعبونه في تثقيف المواطن وتوعيته، وفي ممارسة الرقابة على السلطات، والعمل على تكريس الديمقراطية وإرساء دولة القانون.

التفاصيل
خطوات عاجلة لانتشال التعليم / فرحة بنت أحمد اعل
الاثنين, 29 أبريل 2019 10:00

altيتصدر موضوع التعليم اهتمامات المواطن الموريتاني لما له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية وامنية وسياسية مباشرة على حياته اليومية ويتقاسم الجميع نفس التقييم فيما يتعلق بسوء تسيير مدخلاته وتردي مخرجاته.

المتابع للساحة الإعلامية والسياسية وخاصة من اهل الاختصاص يقف حائرا امام الكم الهائل من المعالجات والتحليلات والمقترحات التي تطبعها الارتجالية وعدم الواقعية وتغيب عنها الأسس العلمية الرصينة لكنها في نفس الوقت تطرح جميعا تطرح أسئلة وإشكالات مهمة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>