مــقــــالات
موريتانيا.. الدور الإقليمي والرقم الصعب عالميا / المختار محمد يحيى
الجمعة, 04 نوفمبر 2022 23:10

alt

لا يفوت المتتبع للشأن الوطني في موريتانيا إلى أن البلاد عاشت جملة تغيرات حاسمة على مدى ثلاثة أعوام هي ما مر من مأمورية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كان أبرزها الحفاظ على أمن واستقرار البلد في منطقة عصفت بها الأزمات الأمنية والسياسية والدبلوماسية فضلا عن الأزمة الصحية العالمية التي مثلها انتشار جائحة كوفيد 19.

لقد حصلت بلادنا على فرصة نادرة بتاريخها وفي ظل قيادة رئيس الجمهورية لبناء الثقة في المؤسسات الجمهورية بعد عقود من إهمال التنمية واستشراء الفساد، حيث عادت ثقة المواطنين في الدولة باعتبارها تلك المنظومة المؤسسية التي تعمل وفق القانون وبواسطة الإمكانيات اللازمة لتحسين حياة المواطنين في الحاضر والمستقبل، مع ترقية حقوق الإنسان وإنصاف المهمشين وبث روح المساواة بين المواطنين في كافة مناحي الحياة.

التفاصيل
رسالة مالي إلى العالم / المختار ولد الشين
الأربعاء, 02 نوفمبر 2022 23:23

alt

تحتضن منطقتنا الآن حدثا كبيرا هو القمة العربية التي تجري بحضور اثنين وعشرين دولة فضلا عن الرؤساء الأفارقة من ضيوف الشرف، والهيئات الإقليمية والعالمية. ومن البديهي أن "الملف المالي" يتصدر اهتمام كل اجتماع وكل قمة تجري في العالم أحرى في المنطقة المحادة لمقر هذا الحدث، ف"الملف المالي" فرض نفسه أولية رغم الظرفية التي يمرّ بها العالم بين مطارق وسنادين الأوبئة والتلويح بالحروبِ الغير النمطية. إنَّ مالي التي تستقطب اهتماما إقليميا وعالميا جراء التحولات التي شهدها هذا البلد خلال الفترة الأخيرة، هي الرقم الصعب في استقرار المنطقة، بل وفي إعادة توجيه التوازناتِ التي يفترض أن ترتهن للمصالح العامة للدول: في الساحل، وفي المنطقة، وفي العالم.

التفاصيل
الإعلام وعبقرية المفكر ين.. بدي ولد ابنو مثالا / فطمة محمذن فال
الثلاثاء, 01 نوفمبر 2022 22:22

alt

أهداني الشاعر الروائي المختار السالم  بقدر من الإزعاج  كتاب:  المثقف  والتلفزيون إشراف بدي ولد ابنو..  كان الوقت آخر النهار لكن درجة الحرارة تسطو على همس المساء .. ولكن  صدي  الهدية كسف جلباب الإزعاج !  أما عن محتوى الكتاب فهو عبارة عن مناقشات شارك فيها كتاب وإعلاميون عرب : بدي ولد ابنو نفسه  عبد الباري عطوان و آخرون . بعد ان اختلست  من شح الزمن  علي  والدتي  لحظات  التهمت فيها أول مقال في هذا الكتاب  للمفكر بدي  ولد ابنو، خرجت  منه بالملاحظات التالية : -    يتحسر المقال على اتساع الفجوة  بين الثقافة و الفكر من جهة  مع الوسائط الإعلامية الحالية  ؛  الأكثر انتشارا كالإعلام الفضائي التلفزيوني ، من جهة أخرى ،  والتي  تزداد اتساعا  مما يعني أن فضاء الثقافة والفكر في العالم العربي يتضاءل شيئا فشيئا في تناسب عكسي مع اتساع الفضاء الاعلامي التواصلي الاعتيادي و الرقمي معا.

التفاصيل
لماذا غابت المعارضة !؟ الأستاذ : سالم الذيب
الخميس, 27 أكتوبر 2022 15:22

فتح الصورة لا شک أن دور المعارضة خاصة القوية والهادفة منها يعتبر أساسيا في نجاح أي تحول ديمقراطي بل لا يمكن الحديث عن وجود أي عمل ديمقراطي في ظل غياب مؤسسة المعارضة فهي الضامن لوجود توازن سياسي يسمح بخلق جو حقيقي للعمل السياسي وتنفيذ المشاريع ويضمن للنظام القائم معرفة هفواته ومستوى نجاحه وتقدمه في التنمية بل ويوفر له قناة مغايرة لمعرفة آراء المواطنين حول سياساته ومنهجه في إدارة الحكم. ولعل ما نشاهده اليوم من غياب لمؤسسة المعارضة الديمقراطية عن الساحة السياسية في بلادنا قد يعود إلى أسباب منها ماهو متعلق بهذه المؤسسة ومنها ماهو راجع الى النظام الحاكم حسب زعم المعارضة نفسها.

التفاصيل
مالي: بين إخفاق الاستراتيجية الفرنسية لمكافحة الإرهاب والخيارات الجديدة / محمد سالم الشيخ ‏
الخميس, 27 أكتوبر 2022 15:03

altمقدمة: تعتبر الأزمة في مالي جد معقدة نتيجة تداخل عدة عوامل منها الداخلي والإقليمي والدولي، فرغم العامل الداخلي المتعدد الأبعاد والذي يهدد الدولة المالية في كيانها ويطرح التساؤلات حول قابليتها للبقاء، وكيفية المحافظة على حدودها  ووحدتها الترابية، إلا أن الأزمة تجثم بظلالها كذلك على الدول المجاورة لمالي وعدة دول أخرى في الساحل وفي الجوار الإفريقي، ففيما تتفاقم الأزمة في هذه الدولة تصبح التداعيات بالنسبة للدول المجاورة أشد تأثيرا، فدول شمال إفريقيا ودول الساحل ليست محصنة أمام العوامل المخلة بالأمن والمهددة له التي تنطلق من شمال مالي ، و التي تتعدد أسبابها و يتعدد الفاعلون فيها ، فإضافة إلى الحركات الطوارقية المطالبة بالاستقلال عن مالي ، و التي تجد عمقها و روابطها الممتدة في النيجر و في أتشاد و حتى في ليبيا ، و تقود حربا تحريرية منذ الستينات  من القرن الماضي ، هناك أيضا الحركات الجهادية بمختلف مشاربها ، إضافة إلى نشاط تجار المخدرات و السجائر في تلك المناطق .  ما جعل الإرهاب الذي يعد أحد الأسباب الأساسية للأزمة ، يتجذر في المنطقة وتتعدد طرقه وآلياته، دون أن تكون الجهود المختلفة التي تم القيام بها من أجل مكافحته ناجعة أو ذات مردودية في كبح جماحه، و من أبرز هذه الجهود التدخل الفرنسي في مالي الذي عقب تفجر الأزمة في عام 2012 ، و الذي ساعد آنذاك في إيقاف توغل الهجوم على العاصمة ، بل ساعد في استرداد بعض المدن التي سيطر عليها الانفصاليون الطوارق مدعومين ببعض القوى الإسلامية ، إلا أنه سيفشل في تحقيق الأمن ، و يخفق في مساعدة الدولة على بناء تنمية و حياة سياسية طبيعية ، قبل أن ينتهي بانسحاب غير مبرمج في عام 2021 م ، و ذلك ما سنستجلي كنهه في هذا البحث . سنتعرض للتدخل الفرنسي في مالي ، متحدثين عن الأسباب الرئيسية له ، عن أهم مراحله و عن نتائجه ، قبل أن نتناول بالتحليل الانسحاب  من هذه الدولة و تداعياته عليها و على الأمن في منطقة الساحل ، و ما هي السيناريوهات المحتملة و المستقبلية للأمن الإقليمي في هذه البقعة من القارة الإفريقية و تأثيرات الموقف الفرنسي الجديد ، خصوصا بعد دخول لاعبين جدد في الساحة .

التفاصيل
قراءة من داخل كواليس المشهد السياسي / أباي ولد اداعة
الأربعاء, 26 أكتوبر 2022 13:59

  altشهدت الساحة السياسية الوطنية مؤخرا بروز ترشيحات للإستحقاقات القادمة مع بداية العد التنازلي لموسم و موعد الإنتخابات خاصة من فئة الشباب و بعدد كبير داخل الدائرة الإنتخابية الواحدة. قبيل إعادة تشكيل المشهد السياسي و رسم الخارطة النهائية و إفصاح الأحزاب عن مرشحيها و حسم تزكيتها في الآجال القانونية المحددة سلفا. فهل هي بداية عزوف عن الترشح من خارج الإطار الحزبي أو خروج علي الولاء والإنتماء للحزب ؟ أم أن الأمر جاء بدوافع أخري في ظل إنشغال الأحزاب والداخلية بتهيئة وترتيب إعادة تشكيل اللجنة المستقلة للإنتخابات بمقاس حزبي؟ إذ لا تعد ظاهرة عزوف الشباب الموريتاني عن المشاركة في الحياة السياسية وليدة اللحظة  بل إنها تعود الي أولي مراحل المسار الديمقراطي ،علي الرغم مما يشكله من ثقل و وزن داخل المخزون الإنتخابي.

التفاصيل
مزايا وعيوب عقود استغلال حقول الغاز الموريتانية / يربان الخراشي
الاثنين, 24 أكتوبر 2022 15:34

altتملك موريتانيا اليوم ثالث الاحتياطيات الغازية في إفريقيا بعد نيجيريا والجزائر، والذي يقدر بحوالي 110 تيرليون قدم مكعب، ومن أبرزما ميز مسيرة الغاز الموريتاني توالي اكتشافاته في مرحلة حاسمة من تاريخ الطاقة في العالم، وكذلك الاستفادة من التجربة المبكرة في مجال النفط، حيث اعتمدت موريتانيا سنة 2010 مدونة المحروقات الخام الإطار القانوني والضريبي لعقد الاستكشاف وتقاسم الإنتاج النموذجي، الذي ينظم العلاقة بين الشركات والدولة الموريتانية، حيث يتناول هذا العقد كل المراحل من البحث والتنقيب مرورا بالدراسات والتطوير وصولا إلى الاستخراج وتوقيفه، كما يحدد كيفية تقاسم العائدات، وإدارة العمليات، وكذلك التعامل مع البيئة والمحتوى المحلي وغير ذلك. وعلى الرغم من أن الخصائص الجيولوجية للحوض الرسوبي الساحلي الموريتاني لا تلائم تماما مبدأ المخاطرة أساس فلسفة عقود تقاسم الإنتاج، فإن الحاجة إلى رؤوس الأموال الضخمة للإستثمار، والتقنيات العالية للاستغلال جعلت من تبني أسلوبا تعاقديا آخر يفضي إلى مردودية مالية واقتصادية وجيوسياسية أفضل لموريتانيا كعقود الخدمة مثلا خيارًا صعب المنال. ولتقييم طبيعة عقود استغلال حقول الغاز الموريتانية لابد من الوقوف على إيجابياتها وسلبياتها، وتبيان عيوبها ومزاياها.

التفاصيل
محمد عليه الصلاة والسلام رسول ورجل دولة / محمد طالب بوبكر
الأحد, 23 أكتوبر 2022 14:17

altبعد الهجرة النبوية كان أول عمل قام به عليه الصلاة والسلام بناء المسجد النبوي يعتقد الكثيرون أن بناء المسجد كان لتأمين مكان للصلاة والعبادة بِحُرية وخاصةً بعد المضايقات والحصار في مكة المكرمة. لكنَّ المسجد كان في النظر النبوي الشريف هو:  مكان اجتماع المسلمين لتبليغ القرارات و الرسائل النبوية وكان ينادى (الصلاة جامعة) وهي خلاف الأذان للصلاة   دار القضاء وفض النزاعات والخلافات  مكان اجتماع مجلس شورى الصحابة للتشاور واتخاذ القرارات الهامة  مكان مجالس حلقات العلم والتعليم (القراءة والكتابة والقرأن) مكان لقاء القادمين من خارج المدينة من الضيوف أو أصحاب المصالح والحاجات إذاً المسجد هو مقر الحكومة لإدارة البلاد....نلاحظ أن أول ماقام به صلى الله عليه وسلم  هو  تأسيس مقراً حكومياً لإدارة أعمال الدولة الناشئة الجديدة. وفيها يراجع المواطن أي استفسار أو حاجة.

نظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى شعب المدينة فوجد أن الشعب مقسم ومجزأ وهذا لا يدعو إلى الاستقرار والاطمئنان على المدى البعيد، فكانت الخطة دمج أجزاء المجتمع (المسلم منهم )وبداية نواة للأمة الإسلامية. كانت الخطوة الأولى إطفاء نار الحرب التي استمرت أكثر من 120 عام بين الأوس والخزرج وهم الكتلتين العربيتين بالمدينة المنورة وكان باقي المجتمع المدني من القبائل اليهودية  تم دمج الأوس والخزرج (المسلمين منهم) تحت مسمى الأنصار، وهذا الاسم له دلالات، فهو يوحي بالنصرة، ونصرة الضعيف من الأعمال الجليلة عند العرب، كما أن اسم الأنصار مشتق من النصر ويعطي القوة والمنعة عند صاحبه، ولم يستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم مفرد الأنصار وهي نصير لأنها تدفع باتجاه الفردية وهذا عكس التوجه الإسلامي بالعمل الجماعي. كما أنه لم يذكر المؤيدين أو المساندين أو الداعمين وكان اللفظ المختار هو الأنصار وهذا دليل على أن الاسم تم اختياره بدقة وعناية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>