مــقــــالات
كم انت عظيمة يا غزة! / القصطلاني إبراهيم
الخميس, 16 نوفمبر 2023 21:22

alt

طوال 37 يوما، تمطرين بسحب النار، و قلوبنا تتفطر آسى، تتفطر من هول ما تشاهده، و تتفطر من المواقف المذلة للعالم العربي و الإسلامي إتجاه العدوان عليك، و رغم ذلك لا تزالين  أيتها الأسطورة تفاجئيننا بعزتك و صلابتك و علو همتك و عظيم شانك.

 

كل شيئ فيك يجاهد في سبيل الله و يقدم أروع مثال للإسلام و الإيمان.

ليس فقط أولئك النخبة من القسام و المقاومين الذين يواجهون حربا عالمية تقودها أقوى دول العالم و ينجزها أكثرهم خبرة في الإبادة و اللاإنسانية، فأولئك القساميون و المقاومون فعلا يمنحون كل من ينظر إليهم، شحنة إيمانية فائقة، يدرك من خلالها معنى الإيمان الحق، و يقرأ آيات القرآن في واقعهم، و بطولاتهم التي تكاد تكون ضربا من الخيال.

التفاصيل
ما اعظمك يا خالقي / المغفور له يحي معزو
الأربعاء, 15 نوفمبر 2023 12:31

ما اجمل تلك الإنسيابة الفاترة ، الصاعدة إلى الجوزاء المعتقة بأشعة ذهبية تخترق أمواج الظلام الحالك لتخلق بينية مزجات من ضوء النهار الوهاج وغيوم الليل المودع إنه إنسجام وديع بين ليل مودع على أمل العودة و يعانق بشائر نهار مقبل عناق ولوج وإنسجام فريد ،انها عملية مرتبة يتم خلا لها تبادل المهام لتتواصل حركية الحياة فى هدوء وسكينة وتتم خلال ثنائية الزمن/ الليل و النهار/ ، قد يوفق البعض إلى ممارسة عبادة التفكر فالتعاقب الزمني المثير يحدث على مرءي أولى الألباب ليتأملوا كيف يصرف الله الكون وكيف تتغير الحياة من يوم العمل والنشاط والحركية والإنتاج الى ليل الهدوء والخلود إلى الراحة فالنوم العميق يضفى الظلام بستره ورطوبته وسكينته ظرفا ملائما ،فما اعظمك يا الله، شبكات الكهرباء توزع الإنارة عبر اعداد ضخمة من المصابح وبأثمان باهظة تثقل كاهل المواطن ويواكب ذالك إنقطاعات وإزعاج متواصل،

التفاصيل
الذكاء الاصطناعي والصحافة ...الإرهاصات والنماذج / المصطفى ولد البو
الثلاثاء, 14 نوفمبر 2023 09:23

alt

في الوقت الذي مازال البعض يناقش فيه الحدود الأخلاقية لتطوير الذكاء الاصطناعي المعروف اختصارا بـ AI، يبدو أن هذا الأخير ليس مستعدا للانتظار، وقد بدأ فعلا يفرض نفسه في مجالات مختلفة، وتتم الاستعانة به بشكل علني وسري في تنفيذ مهام عديدة، وفي هذا المقال سأحاول تسليط الضوء على تغلغله في الصحافة مع بعض النماذج. هناك وكالات أنباء عالمية أعلنت بصراحة أنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي وأخرى قالت إنها "ستجربه" وثالثة وعدت بأنها لن تسمح له بأن يكون جزء من أي محتوى إخباري صوتا كان أو صورة أو مقطعا، لكنها تركت الباب مواربا بالقول إنه قد تتم الاستعانة به لتدعيم" محتوى معين". بالنسبة لوكالة أسوشييتد برس، فقد استبقت هذه الموجة بالإعلان عن ميثاق أو كُتيّب أخلاقيات ومبادئ توجيهي حول استخدام الذكاء الاصطناعي،

التفاصيل
جمعة رابعة على مرور عاصفة الأقصى / محمدو البار
الاثنين, 13 نوفمبر 2023 19:30

alt

الضمير"نواكشوط" :

بسم الله الرحمن الرحيم

للإصلاح كلمتها فى  جمعة رابعة على مرور عاصفة الأقصي  لتوضح فيها الصفة الكاشفة فى القرآن عن قادة دول  الطوق والخليج دون قطر والكويت .

فمن ما أنزل  الله فى القران انه خلق الانسان في أحسن تقويم ولكنه قال إن بعضه رده إى أسفل سافلين وعند ما نعود الى البحث فى القرآن عن أوصاف أسفل سافلين من الإنسا ن نجدها تتحدد فى  ثلاثة أوصاف:أولا أوصاف بعض اليهود ثانيا أوصاف المنافقين ثالثا

أوصاف طغات تعذيب الأبرياء علي  مجرد عقيدة الدين هذه الأوصاف سوف نأتى على ذكرها فى القرآن ليتبين لنا من الأوصاف الكاشفة أنها تنطبق على اولئك القادة دون شعوبه          

التفاصيل
الماء عصب الحياة و التفريط فيه خطر علي العباد و البلاد / محمد الراظي بن صدفن
الأحد, 20 أغسطس 2023 13:10

altالضمير"نواكشوط" : يعتبر الوعي بأهمية الماء من الأولويات التى يجب ترسيخها في قيم مجتمعنا لإعتبارات عديدة أهمها، أن هذه المادة نعمة من نعم الله علي البشرية لا تقوم الحياة بدونها ، و أن مصادر المياه عمومًا  محدودة قياسًا بالطلب المتزايد عليها نتيجة للنمو الديموغرافي المتسارع للسكان و تطور المدن و توسعها الحضري.

أما من الناحية السياسية و الإستيراتيجية ينظر الكثير من المراقبين أن حروب المستقبل بين الشعوب ستكون كلها بسبب الماء . و بناء عليه ، و نظرًا لأن البقاء هو خيار الإنسان الذي لن يحيد عنه ، فإن السعي للمحافظة علي مصادر وتطوير و صيانة مصادرنا المائية هو واجب و طني مقدس يجب أن يتم بأعلي درجات النجاح .

و للتذكير فإن إختيار موقع مدينة أنواكشوط كعاصمة سياسية للدولة الموريتانية الوليدة سنة 1958م بإعتباره موقعًا إستيراتيجيا يتميز بقربه من المحيط الأطلسي و يسمح بإنفتاح البلاد علي العالم الخارجي كان يصطدم بمشكل ندرة المياه الصالحة للشرب و هو ما شكل وقتها واحدة من أهم التحديات التي واجهت حكومة الإستقلال حيث لم تتمكن من حلها بصفة مستديمة رغم إقامتها " لمشروع إديني الكبير للماء الشروب" في إطار التعاون مع دولة الصين الصديقة و الذي لم يكن يتوفر علي الإحتياطات الكافية لحل المشكل.

التفاصيل
"استقالة القادة السياسيين : بوابة للفرص والتحديات" / ذ.محمد ولد حويه
الاثنين, 14 أغسطس 2023 10:05

   الضمير"نواكشوط" : تشكل استقالة القادة السياسيين لحظة تحوّلية تعبّر عن مسار تطور الساحة بصورة عامة ، فهي بمثابة زلزال  سياسي مخيف ومربك ، لكنه في نفس الوقت يفتح أبواب فرص عديدة  ويطرح تحديات جسام أمام قادة المشهد السياسي..

في لحظة مفاجئة، أعلن السياسي المخضرم الرئيس محالعبور الآمن للطفرة الاقتصادية تفكير استراتيجيمد جميل منصور عن استقالته من حزب تواصل ، وعلى الرغم من أن ذلك الخبر كان صادما للعديد من المهتمين بالشأن السياسي ، إلا أنه في الوقت نفسه يخلق فرصة لنا في حزب الإنصاف لاستعراض أهميته الظرفية و المرحلية ،من أجل التفكير في بناء وتشييد جسور تواصل جديدة مع مختلف الأطراف السياسية، دخولا في مرحلة ترتيب الأوراق  الداخلية ، وبدايات الإصلاح الحزبي الشامل الذي نخطط له قبل الإنتخابات الرئاسية المقبلة .

التفاصيل
للنيجر مفتاح اليورانيوم والغاز والنفط / محمد سيدأحمد
الأربعاء, 09 أغسطس 2023 20:42

  altإن قرار التدخل العسكري في النيجر إذا ما تم سيكون بمثابة غرس خنجر في خاصرة منطقة الساحل والصحراء، ومحاولة جديدة من الغرب للسيطرة والإستعمار لدول المنطقة.

لا تدخل فرنسا هذه الحرب من أجل سواد عيون الشعب النيجري وإنما لضمان حصتها من خيرات صحراء تعوم في بحر من اليورانيون والغاز والنفط؛ ولأنها مدركة لخطورة التوسع الروسي في المنطقة خاصة بعد أن ثبت رجليه في مالي ووسط إفريقيا وليبيا ومحاولاته المتكررة لإغراء بقية الدول، خاصة أن علاقته بمالي أظهرت سخاءا روسيا غير محدود في مجال التعاون العسكري في تجهيز وتطوير الجيش المالي ومنحه العتاد العسكري اللازم ليكون متفوقا على جيوش المنطقة.

في المقابل يواصل الغرب سياسة المنح المالية التي تكرس الفساد ولا تحقق تنمية للدول التي لم ترتمي في حضن الروس؛ وذلك من أجل أن تظل هذه الدول ضعيفة تنهكها الديون والفساد على جميع الأصعدة والارتهان للغرب وتنفيذ أجندته وإن تطلب الأمر القتال والحرب بالوكالة عن الغرب؛ الشيء الذي إن لم يعجل بزوال هذه الدول الضعيفة أصلا سيجرها لأتون حرب أهلية أو سلسلة إنقلابات وصراع محتدم على السلطة بين قادة الجيوش فيها.

التفاصيل
كيف نقتحم عقبة الانتخابات \ البكاي سي
السبت, 06 مايو 2023 15:24

فتح الصورةالضمير"نواكشوط" : تمر بلادنا بمنعرج تاريخي خطير منذ العشرية الى يومنا هذا؛ حيث تعاني سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ومن ثم، فنحن بحاجة لأبناء بررة مخلصين يؤمنون بهذا البلد، فقد تدهورت الأمور على جميع المستويات؛ وانتشر الفكر الشرائحي، والنزعة القبلية والجهوية، وتفشت الزبونية والتملق والنفاق، وانعكس هذا الوضع على تسيير البلد حتى إن سرقة المال العام أصبحت بطولةوشهامة. في ظل هذا الوضع المزري كان البرلمان مرتعا لأغلبية تمرر القوانين المجحفة بمستقبل البلد، ولا تهتم إلا بمصالحها الشخصية، ضاربة عرض الحائط بمصالح المواطنين، ولولا وجود بعض الشرفاء الغيورين على هذا البلد، وبعض من لديهم الروح الوطنية، لظل لسان الحق صامتا لا تسمع له همسا. ويعد صاحب القيم والمبادئ النائب عبد الرحمن ولد مينى من الرجال القلائل الذين يجهرون بالحق في البرلمان، ويحرصون على مصالح الشعب، ويدافعون عن حقوق المواطنين. فأمثال الشهم عبد الرحمن يعدون على رؤوس الأصابع في هذا الزمن الذى أصبح المتملقون فيه والمرجفون يتصدرون المشهد العام .

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>