نافذة حقوقية
الوساطة والتحكيم في ميدان الشغل (العوائق والإيجابيات) بقلم الباحث: أحمد ولد محمذن ولد السالك
الخميس, 30 يناير 2014 13:49

alt

 لقد عرف قديما ثنائية كوسيلة لحل النزاع حيث كانت تمارس هذه الثنائية من طرف أفراد محددين؛ لما لهم من خبرة وحكمة وسمعة طيبة لمواجهة المشاكل وحلها بطرق سلمية انطلاق من شهادة الشهود، والحياد والقياس والاستقلالية.

وقد تطورت هذه الوسائل لنجاعتها حتى أصبحت البديل في ظل القوانين الوضعية وخصوصا قانون الشغل لما يحويه من نزاعات ناتجة عن طبيعته وعدم موازنته بين أطراف العلاقة التعاقدية.

التفاصيل
العقد الالكترونى فى القانون الدولى الخاص \ الباحث: احمد ولد محمد المصطفى
الخميس, 16 يناير 2014 22:29

alt

مقدمة :

تشكل ثورة الاتصالات والمعلومات أحد العناوين البارزة للمرحلة التاريخية الراهنة من تاريخ الإنسانية، فبعد الثورة الزراعية، والثورة الصناعية بدأت هذه الثورة تفرض نفسها كمحرك جديد للتنمية الاقتصادية حتى أصبحت وسائل الاتصال الحديثة وعلى رأسها الانترنيت وسائل لا يمكن الاستغناء عنها، فبعد أن كانت الاتصالات تعتمد على التلفون والفاكس والتلكس،

التفاصيل
الترخيص التجاري \ الباحث : أحمد ولد محمد المصطفى
الأحد, 12 يناير 2014 18:48

altمقدمة :

يعتبر الترخيص التجاري إحدى الآليات التي يتحقق من خلالها تكامل المشروعات المختلفة, وهي وسيلة من الوسائل التي يلجأ إليها لغزو الأسواق واستغلال الإمكانات الاقتصادية لهذه الأسواق، فتظهر كوسيلة للتغلب عن المنافسة لمجموعة من المقاولات ظهر أولا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تنامي التجارة وازدياد الصراع بين الشركات على خلق فروع جديدة ومتعددة، فتم التفكير في إيجاد طريقة جديدة فعالة لتسويق المنتجات التجارية والصناعية بأقل تكلفة وبمردودية مرتفعة. حيث عرف لأول مرة على يد صانعى السيارات التي استحدثوا هذه الطريقة للتحايل على قانون محاربة الاحتكار الأمريكي

التفاصيل
التظهير التوكيلي
الجمعة, 10 يناير 2014 02:14

الضمير " انواكشوط"التظهير التوكيلي هو أحد الموضوعات الهامة في الأوراق التجارية، والتي لم تجد حقها في كلية الحقوق، المساق الذي حذف دون مبرر من الخطة الدراسية، ونظرا لما لهذه الموضوعات من أهمية كبرى، ستكون كتابتي عن التظهير التوكيلي والذي يقصد به أنه تصرف قانوني بموجبه يوكل المظهر شخص آخر عنه يسمى المظهر إليه لقبض قيمة الكمبيالة من المسحوب عليه والمحافظة على حقوقه عند امتناع هذا الأخير من وفاء قيمتها..  

التفاصيل
محاضرة حول النظام الانتخابي الموريتاني \ د. محمد الامين ولد داهي
الثلاثاء, 24 ديسمبر 2013 12:22

JPG - 9.2 كيلوبايتيكتسي هذا العرض أهميته المميزة  في هذا الوقت الذي تشهد فيه البلاد خوض انتخابات تشريعية وبلدية، يمثل إضاءة كاشفة على مجمل القضايا ذات الصلة بالعملية الإنتخابية والغاية منها والهدف من الإسترشاد بالدستور والقوانين المتعلقة بمسألة الإنتخابات عموما في بلادنا.

والعرض يقدمه الأستاذ المحاضر البارز في جامعة نواكشوط،  الدكتور محمد الأمين ولد داهي.

العملية الانتخابية على ضوء تعديلات 20 مارس

2012 لدستور 20 يوليو 1991

 المزايا والتحديات و الخطوط العريضة للقانون الانتخابي الموريتاني

عرض: داهي محمد الأمين، أستاذ قانون بجامعة نواكشوط

جامعة نواكشوط 23 دجمبر 2013.

التفاصيل
رأي قانوني حول الخروقات التي شابت الانتخابات الأخيرة في موريتانيا
السبت, 30 نوفمبر 2013 12:01

altفي البداية أهنئ الشعب الموريتاني بمناسبة ذكرى الاستقلال التي مرت هذه السنة وهو يئن  تحت نمط جديد من الاحتيال على إرادته والانقلاب عليها .

ومع أنه يلاحظ تحسن في سلوك العسكريين نحو احترام إرادة الشعب نجد أن الجهات المنقلبة ليس بينها عسكري ولا عسكري سابق وإنما تشكلت من أحزاب وهيئات مدنية مثل ما يسمى بلجنة الانتخابات مع قطاعات غير عسكرية في الدولة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>