أمراض المجتمع
قلب الرجل يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب المرأة
الجمعة, 23 أكتوبر 2015 10:42

قلب الرجل يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب المرأةأظهرت دراسة جديدة نُشرت نتائجها في مجلة "راديولوجي" الأميركية أن قلب الرجل يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب المرأة. ولا تتضح أسباب الاختلاف في هذا الإطار، لكنها تلقي الضوء حول الأشكال المختلفة لقصور القلب لدى الجنسين، ويمكن أن تؤدي إلى تطوير علاجات هادفة أكثر. وقال أستاذ التصوير بالأشعة في جامعة "جونز هوبكنز" والمشرف الرئيس على الدراسة غواو ليما: "نتائجنا دليل واضح على الفكرة التي تقول أن الأمراض القلبية  تكون ناجمة عن أسباب مختلفة لدى الرجال والنساء، الأمر الذي يتطلب علاجات مختلفة".

التفاصيل
دواء تجريبي للقلب يحمل الأمل في معالجة "إيبولا"
الخميس, 06 نوفمبر 2014 14:48

دواء تجريبي للقلب يحمل الأمل في معالجة

قال أطباء في ألمانيا إن مصابا بفيروس "إيبولا" تعافى بعدما عالجوه بدواء تجريبي مخصص في الأساس لعلاج مشاكل الأوعية الدموية ومرضى القلب.   وأضاف الأطباء في مستشفى جامعة فرانكفورت أمس الأربعاء، أن المريض الذي نقل إلى فرانكفورت بعد مخالطة ضحايا فيروس "إيبولا" في سيراليون تعافى بعدما تلقى دواء يسمى (إف.إكس06) طوره علماء بمستشفى فيينا العام في النمسا.   وقال مسعفون للصحفيين في مؤتمر صحفي إن المريض الذي تعرض جهازه المناعي للضعف بسبب الفيروس لا يزال في المستشفى وإنه سيبقى في فرانكفورت بعض الوقت إلى أن يستعيد عافيته.

التفاصيل
خدع غريـبة لإنقاص الوزن لا تتطلب القيام بأي مجهود
الأحد, 19 أكتوبر 2014 10:29

خدع غريـبة لإنقاص الوزن لا تتطلب القيام بأي مجهود

بعيداً عن الحميات الغذائية وتمارين الرياضة، هناك بعض الحيل التي قد تساعد في إنقاص الوزن، منها استنشاق رائحة الفواكه، خاصة التفاح. فقد تبين أن ذلك يقلل من الشعور بالجوع ويساعد في اختيار الطعام الصحي بدلاً من ذلك الغني بالسعرات الحرارية. وربط شريط حول المعدة طريقة أخرى لعدم الإفراط في تناول الطعام، فهذا الشريط يساعد في التنبيه على كمية الأكل التي يجب تناولها، ما قد يساعد في إنقاص الوزن.

التفاصيل
مخاطر من الضروري معرفتها عن عصائر الفواكه
الثلاثاء, 14 أكتوبر 2014 09:45

مخاطر من الضروري معرفتها عن عصائر الفواكه

هناك اعتقاد بين الناس أن عصائر الفواكه صحية، إلا أن الأمر ليس كذلك، بحسب الدراسات المتتالية التي تعدد مخاطرها، ويصل الأمر في أحدثها بأن تحذّر من أن شرب عصائر الفواكه بشكل دوري يؤدي للإصابة بالمسبّب الأول للموت: ارتفاع الضغط الشرياني والأمراض القلبية والوعائية. وكانت تحذيرات سابقة قد ربطت بين عصائر الفواكه وبين شيوع البدانة والسكري، وحذرت من أن كأساً واحداً من العصائر، ذي الـ250 ميلي لتر، يحتوي على حوالي سبع ملاعق من السكر، ويضيف للجسد 115 سعرة حرارية، وهو ما يكاد يماثل ما تحويه علبة الصودا.

التفاصيل
دواء جديد يقضي على السرطان
الجمعة, 03 أكتوبر 2014 09:16

 altالسرطان من الامراض المؤلمة ــ نسأل الله العافية ــ والتي لم يوجد لمعظمها دواء يقضي عليها بصورة نهائية.

والعلاجات المتوفرة حاليا صعبة وغالية الثمن مثل العلاج بالاشعة النووية والحقن الكيماوية. لكن بارقة أمل جديدة قد تنقذ عشرات الآلاف من مرضى السرطان قد لاحت بعد موافقة الهيئات الامريكية الرسمية على دواء جديد ويأمل العلماء أن يشكل الدواء الجديد المعروف باسم "كيترودا" بارقة أمل كبيرة تلوح في سماء مرضى السرطان حول العالم، بعد أن صادقت سلطة الدواء والغذاء الأمريكية "FDA" وبشكل استثنائي حتى قبل استكمال المراحل التجريبية

التفاصيل
فيروس الإيبولا - هل العالم في انتظار الأسوأ ؟
الخميس, 25 سبتمبر 2014 10:58

فيروس الإيبولا - هل العالم في انتظار الأسوأ ؟

سادت حالة من الذعر الشديد بدول غرب إفريقيا والعالم الغربي أجمع بعد تفشي وباء إيبولا و أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ القصوى لمواجهة المرض اللعين فما هو فيروس الإيبولا؟ وما أعراض المرض الذي يسببه و هل هناك علاج و أين يكمن دور طرق الوقاية؟ و ما الذي ينتظره العالم؟     ينتمي الفيروس لعائلة Filoviridae ويتكون فيروس الإيبولا من خمسة أنواع مختلفة، هي: بونديبوغيو وساحل العاج وريستون والسودان وزائير. وترتبط أنواع الفيروس بونديبوغيو والسودان وزائير بفاشيات كبيرة لحمى الإيبولا النزفية في أفريقيا، فيما لا يرتبط نوعا الفيروس ساحل العاج وريستون بفاشيات معينة من الحمى.

التفاصيل
توصية بتلقيح جميع البشر ضد الإنفلونزا الشهر القادم
الأحد, 21 سبتمبر 2014 10:55

توصية بتلقيح جميع البشر ضد الإنفلونزا الشهر القادمأكد "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا" على توصياته التي تقضي بتلقيح جميع البشر الذين تتجاوز أعمارهم الستة أشهر بلقاح الإنفلونزا سنوياً، خصوصاً مع اقتراب موسم الإصابة بالمرض، إذ تؤكد التوصيات على ضرورة تلقي اللقاح في شهر أكتوبر من كل عام. ولأن فيروسات الإنفلونزا تتطور بشكل دائم بفعل الطفرات الجينية، يتم تطوير لقاح الإنفلونزا بشكل سنوي، بحيث يؤمن الوقاية من الفيروسات التي يتوقع الباحثون أن تكون الأكثر انتشاراً وخطراً خلال موسم الإنفلونزا لهذا العام.

التفاصيل
أخطر 5 عمليات جراحية تهدد حياة المرضى
الأحد, 31 أغسطس 2014 16:38
 alt  

يعد التدخل الجراحي الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج المريض، نظراً لخطورة هذا الإجراء في بعض الأحيان، واحتمال حدوث مضاعفات غير مرغوبة أثناء العمل الجراحي.وتطورت الوسائل والأدوات المستخدمة للعمليات الجراحية عبر السنين، إلا أن بعض الجراحات لا تزال تشكل خطورة على حياة المرضى، نظراً لما تنطوي عليه من تداخل على الأعضاء الحيوية الحساسة في جسم الإنسان. ويقدم موقع ميديكال دايلي الطبي مجموعة من أدق وأخطر العمليات التي يمكن أن يخضع لها المريض.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>