ثقافة عامة
مصنع الأحلام السياسية / الشاعر الدكتور أدي آدب
الثلاثاء, 06 أغسطس 2019 14:08

لا يتوفر وصف للصورة. ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏الضمير"نواكشوط" هذا ما كتبه كتب الشاعر الدكتور أدي آدب  على صفحته الشخصية على أفيسبوك : 

مهداة إلى السيدين: رييس الدولة، وريئس الوزراء الجديدين.. من شاعر لا يريد تعيينا ولا أي مطلب .. غير أن تقرآ - قبل تعيين الحكومة-

مصنع الأحلام السياسية هذه القصيدة/ المصنع، التي تدخل في سياق الخيال السياسي، حيث خصصت كل واحد منها لقطاع من القطاعات التي يحتاج إصلاحها إلى أدوات سحرية، تعمل من تلقاء نفسها، بعقل إلكتروني ذكي ونزيه، يأسا من النخب المغشوشة، ثم أعدت - في ختام المشروع - الاعتبار لإرادة الشعوب ...للفعل الإنساني الواعي بضرورة التغيير......

التفاصيل
دراسة: البيض يعرض مستهلكيه لخطر الموت
الأربعاء, 20 مارس 2019 10:38

alt

الضمير"نواكشوط" : كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة “نورث وسترن” أن الذين يتناولون البيض لديهم مخاطر “أعلى بكثير” للإصابة بأمراض القلب.

وحلل الباحثون خلال الدراسة، الوجبات الغذائية والنتائج الطبية لما يقارب 30 ألف مشارك لمدة 17.5 سنة في المتوسط.

وكشف التحليل أن الذين يتناولون ما بين 3 إلى 4 بيضات أسبوعيا، يعانون من مخاطر أعلى بنسبة 6% لأمراض القلب، و8% لخطر الوفاة، وحدد الباحثون، على وجه الخصوص، أن الكوليسترول الموجود في البيض قد يكون السبب.

ويعد صفار البيض واحدا من أغنى مصادر الكوليسترول الغذائي بين جميع الأطعمة التي يتم استهلاكها بشكل شائع، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة على نحو 186 ملليغراما من الكوليسترول.

التفاصيل
دراسة: هذا ما تحتاجه من الألياف للوقاية من الأمراض الخطيرة
الاثنين, 14 يناير 2019 12:29

alt

الضمير"نواكشوط" : أظهرت دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

وقالت الدراسة، التي أجريت بتكليف من منظمة الصحة العالمية، إن كل زيادة قدرها ثمانية جرامات في محتوى الألياف المتناولة يوميا، يقابلها انخفاض تتراوح نسبته بين خمسة و27 في المائة من إجمالي الوفيات وحالات الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وسرطان القولون، وتراجع كذلك خطر التعرض للسكتة الدماغية وسرطان الثدي.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول ما بين 25 و29 جراما من الألياف يوميا، يمثل هدفا جيدا لمن يسعون إلى الحصول على مكاسب صحية؛ لكن البيانات المنشورة في دورية « لانسيت » الطبية تشير أيضا إلى أن تناول كميات أكبر من الألياف بمقدوره أن يوفر وقاية أكبر.

التفاصيل
عروس التجلي / الشاعر د. أدي ولد آدب
الاثنين, 19 نوفمبر 2018 11:38

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

عروس التجلي إنَّ القصائدَ.. فــــيكَ.. تكْتبُ نَفْسَـــها وأنَا أُراقِــــبُـــهَا.. تُمَــارِسُ طَقْسَـها تَتَوَسَّلُ.. اللُّغَةَ البَهِيةَ.. تَعْتَـــــــــــــلِي عَرْشَ البَلاغَةِ.. حيْثُ تشْرَبُ كَأسَها تَسْتَنْفِرُ الطَّـاقاتِ.. مِلْءَ وُجُــــودِهَــا تَسْتَنْزِلُ الإلْهَـــامَ.. تُرْهِــفُ حِـسَّــها تُلْقِي عَلَى المِرْآةِ.. سِحْــرَ.. جَمَــالِها تَزهــــو.. بِزينَـتِها.. تُــؤَنِّقُ لِبْـــسَها وتَبُثُّ.. أبْخِرَةً.. عُطــــورًا.. حَوْلَـها تَخْطُو.. بإيقـــاعٍ.. تُرَخِّــمُ جَــرْسَها وتُرَتِّلُ المَزْمُــورَ.. مِلْءَ ضَمِـــيرهَا آيَ التَّـدَلُّهِ.. ثُمَّ تَدْخُـــــلُ قُـــــدْسَــها

التفاصيل
عروس التجلي/أدي ولد آدب
الأربعاء, 23 ديسمبر 2015 12:10

صورة ‏أدي آدب‏.

إليك أزفها.. صلوات الله وسلامه عليك، ياسيدي، وسيد الحرف، والجمال، والمحبة ، والطهر، والسمو..!

إنَّ القصــائدَ.. فـيكَ.. تكْتبُ نَفْــسَــها وأنَا أُراقِــبُـــهَا.. تُــمَـــارِسُ طَقْـــسَـها

تَتَوَسَّلُ.. اللُّغَةَ.. البَهِيةَ.. تَعْــــــتَـــلِي عَرْشَ البَـــلاغَةِ.. حيْثُ تشْرَبُ كَأسَها

تَسْتَنْفِــرُ الطَّــاقــاتِ.. مِلْءَ وُجُـــودِهَا تَسْتَـنْـزِلُ الإلْهَـــــامَ.. تُرْهِــفُ حِسَّـها

التفاصيل
قبس.. من...(صلوات القوافي)/ أدي ولد آدب
السبت, 19 ديسمبر 2015 10:34

صورة ‏أدي آدب‏.إنِّي لأَسْمَعُ.. خَلْفَ الغَيْبِ..حَشْرَجَةَ الـ أَرْض اليَبَابِ.. تُنَاجِــــــي مَشْرقَ الحُلُمِ:

غَوْثَ الوُجُودِ.. بَشَارَاتِ السَّما.. أمَلَ الـ ـكَوْنَيْنِ.. بَعْثُكَ.. بَعْثُ الـرُّوح..فِي الرِّمَمِ

التفاصيل
ملحمة الميلاد 1 / أدي ولد آدب
الأربعاء, 16 ديسمبر 2015 12:55

صورة ‏أدي آدب‏.

يا مُلْهِمــاتِ القصــيــدِ.. انْفُثْنَ.. مِـلْءَ دَمِــــــي سِحْــرَ البَــيَانِ .. بسِـــــــرِّ "الـنُّــــونِ والقَــــلَمِ"

تَكلَّلِي.. لُـغَــتِــي.. تــــــاجَ المَــــجَـــاز.. ويـــا سِرَّ البَــــــلاغة.. فَجِّـــرْ نَـبْـعَـــها .. بدمِـــــي

يا "سِــدْرَةَ المُنْــتَـهَى".. مُــدِّي ثِمـارَكِ.. لِــــي

التفاصيل
أيقظ جفونك ..! /شيخ سيد المختار الكبير الكنتي
الأربعاء, 16 ديسمبر 2015 10:11

أيقظ جفونك ان القلب وسنان ** وصمم العزم ان العزم كسلان وحن شوقا إلى مولاك مبتدرا ** إن اللبيب الى مولاه حنان واعمل لدار بها اللذات قاطبة ** راح و روح و راحات و ريحان ظل و ماء و أزهار مفتقة ** عن الكمائم أشكال و ألوان قيعان مسك بها الانهار جارية ** خمر و ماء و ماذى و ألبان في جنة من نضار راق منظرها ** ترابها المسك والجدران عيقان مرآى أنيق وأكأس مشعشعة ** من الرحيق وطاسات وولدان بها المقاصير و الخيام عالية ** من اللآلي و فيها الحور سكان بيض ، نواعم ، أبكار منعمة ** تحار فيهن ألباب و أذهان

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>