ثقافة عامة
تحقيق حول ظاهرة التسول : الدوافع ..الآثار..العلاجات
الخميس, 24 أبريل 2014 22:28

altشهدت المدن الموريتانية تحولات استراتيجية هامة ، فبعد أن اتسمت حياتهم بالنشاط والقدرة الفائقة على التكيف مع حياة الريف حتى أضحى التفاعل مع الظروف البيئية والمناخية والإقتصادية يحدث بتلقائية دون دراسة أو تخطيط وكأنه تفاعل  يقع برمية من غير رام ، إلا أن الإستعمار وماترتب عنه من مؤثرات وكذلك الثورة الصناعية الحديثة ، كلها أمور ساهمت في بروز الدولة كبديل إستراتيجي عن التقسيمات القبلية والإجتماعية التي كانت سائدة .

التفاصيل
عيدميلادي الذي لم يذكرني به غير الفيس وأصدقائي
السبت, 19 أبريل 2014 12:35

أدي آدب

"الضمير" : شكرا للكرام الذين قرعوا لي جرس التنبيه بتهانيهم على ما مر من عمري، لأعيد البصر كرتين في رحلة قطار الحياة بنا،من خلال نص كتبته2006

التفاصيل
شكرا لمن عَزَّوْا..لمن.... أدي آدب
الثلاثاء, 15 أبريل 2014 18:42

أدي آدب

شكرًا لمَنْ عَزِّوْا..لمَنْ واسَوْا.. لِمَنْ كَتَبُوا..لمَنْ هَتَفُوا..لمَنْ وَصَلُوا..لمَنْ.... ما أجْمَلَ الأرْواحَ .. حِينَ تَحسُّ بالـ ارْواحِ..في وقْتِ الفَواجِعِ.. والمِحَنْ! ما أجْمَلَ الحُبَّ النَّبِيلَ..إذَا صَفَا الـ إنْسانُ.. للْإنْسانِ ..لايَرْجُو ثَمَنْ!

التفاصيل
الدمعة الأولى على أخي...تغمده الله برحمته
السبت, 12 أبريل 2014 13:30

أدي آدب

أخِي..بِمَوْتِكَ..مَاتَ الصَّبْرُ..فِي خَلَدِي أيَا يَدَ اللهِ ..شُدَي-رَحْمَةً- عَضُدِي أوَّاهُ..هَا كَبِدِي.. مَنْزُوفًةٌ ..ألمًا دمْعًا..عليْكَ..أخِي..يَا "حَمَّ".. يَاكَبِدِي سَرَتْ بِنَعْيِكَ..مِلْءَ الجِسْمِ..زَلْزَلَةٌ مهْمَا تَجَلَدْتُ..لا يَقْوَى لَهَا جَلَدِي بَيْنَ الجَوَانِحِ إعْصَارٌ أكَابِدُهُ يا وَيْلَتِي ..خُلِقَ الإنْسَانُ فِي كَبَدِ

التفاصيل
الكَبْتُ/ الحُرية...جَدَلُ القانون المُبَيَّتِ:
الاثنين, 07 أبريل 2014 16:14

أدي آدب

القاعدةُ الذهبيةُ عنْدنا هي أنَّ "أحَبَّ الأشياء إلى الإنسان ما مُنِع"،لذلك ابْشِرُوا بمزيدٍ من التَّحَرُّر ،إنْ فُرِضَ قانونُ الكبْتِ المُزْمَع تَنْزيلُه عليْنا،فنحْنُ شعْبٌ مَرَدَ على السيْبة،وتمْجيد كسْرِ الأوامِر السُّلْطوية،والمراسيم التنْظيمية،حتى أصبحَ النَّهْيُ عندنا يُساوي الأمْرَ تمامًا،فعنْدما تُريدُ لِشَيْئٍ أنْ يُنَفَّذَ قُمْ بالنَّهْيِ عنْه، بَدَلَ الأمْرِ به،فكمْ مَكْتَبٍ وُضِعَ عَلى بابه -رغم سخافةالإعلان -

التفاصيل
4-1- الخلط بين الوزن والقافية في الشعر الحساني
السبت, 05 أبريل 2014 13:44

أدي آدب

لقد درج أغلب الدارسين على دمج نمطي "المَصَّارع" و" المَزَّارﯓ " ضمن خانة البحور والأوزان، باعتبارهما "بتين"، مع أنهما ليسا بحرين إضافيين ، فالأول لا يخرج عن إيقاع "لبتيت الناقض"، والثاني لا يشذ عن إيقاع "احويويص"، وإنما يكمن تميزهما عن هذين البحرين المألوفين بالتزامهما تشكيلات من 

التفاصيل
الأدب الشعبي بين ضَيْمَيْنِ " أدي آدب"
الخميس, 03 أبريل 2014 16:54

أدي آدب

"غالبا ما يَكونُ رُوَّاةُ الأدب الشعْبي وسَدَنَتُه غيْرَ مُثقفين ثقافة أكاديمية، وبالمقابل يكونُ المثقفون الأكاديميون –غالبا.- مُنْقَطِعِي الصَّلةِ بالأدب الشعْبي. وفي كلْتا الحالتين يقعُ على هذا الأدب الجميل ضَيْمٌ مُزْدَوَجٌ، من هؤلاء وهؤلاء، فيبقَى "رَهينَ المَحْبسيْن" لايَبْرَحُ مكانه، تَجْتَرُّهُ 

التفاصيل
- مصطلحات الشعر الحساني: بين التهويل والتهوين
الأربعاء, 02 أبريل 2014 16:03

أدي آدب

رغم شيوع الاعتقاد باعتباطية الدال التي تتبناها النظرية البنوية في اللغة، فإن كل القراءات النقدية – بما هي تأويل – تقوم على استنطاق الدوال، باعتبار أن " لكل شيء حظا من اسمه"، كما يقال. ومن هنا أعتقد أن استعراض هذه المصطلحات ، دون محاولةٍ لتأويلها بما يخدم السياق الإيقاعي للشعر الحساني- مَرْكز اهتمام المقاربة في هذا الكتاب - يعتبر تقصيرا، ينبغي لهذا الباحث 

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>