النتائج النهائية لمسابقة أساتذة التعليم الثانوي
السبت, 10 أغسطس 2019 10:23

الصفحة الأولى من محضر المداولات المتضمن النتائج النهائية للأساتذةالضمير"نواكشوط":  أعلنت لجنة المسابقات مساء الجمعة أسماء الفائزين النهائيين في مسابقة اكتتاب أساتذة التعليم الثانوي في البلاد، وفي اختصاصات متعددة.

وجاء إعلان النتائج بعد تجاوز الفائزين الامتحان الشهفي، فيما تم استبعاد من لم يحالفهم الحظ في الشق الشفهي بعد أن نجحوا في الشق الكتابي.

التفاصيل
 
قطاعات حكومية أعيدت هكيلتها في الحكومة الجديدة
الجمعة, 09 أغسطس 2019 10:04

مبنى الوزارة الأولى في نواكشوط (وما)الضمير"نواكشوط" :  أعاد الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني هيكلة قطاعات وزارية ضمن التشكلة الوزارية التي أعلنها الجمعة، أبرزها الخارجية، والاقتصاد والمالية، والصناعة، والتعليم.

ففي الخارجية أعاد ولد الغزواني إضافة مهام "الموريتانيين في الخارج"، وهو قطاع سبق وأن استحدث عدة مرات وتم التراجع عنها، وكان مرة مصحوبا بوزارة منتدبة مكلفة بالمغرب العربي وإفريقيا وبالموريتانيين في الخارج.

كما أعاد ولد الغزواني فصل قطاع الاقتصاد عن المالية، وأضاف له قطاع الصناعة الذي كان مع التجارة والسياحة.

التفاصيل
 
معلومات عن أول حكومة للرئيس ولد الغزواني
الجمعة, 09 أغسطس 2019 09:52

الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزوانيالضمير"نواكشوط" :  أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني العاشرة ليل الجمعة عن أول حكوماته بعيد تسلمه الرئاسة فاتح أغسطس، وحافظت الحكومة على خمسة من أعضاء آخر حكومة للرئيس السابق ولد عبد العزيز، كما حملت أوجها جديدة، وإعادة هيكلة لعدة قطاعات حكومية.

وضمت الحكومة الجديدة عدة شخصيات وصفت بأنها الصف الثاني، أو في مناصب انتظار التوزير في المحطة الموالية، كالمحافظ المساعد للبنك المركزي، والمدير العام للخزينة، والمدير العام لشركة السكر، والمستشار الرئاسي.

وهذه معلومات عن أبرز أعضاء الحكومة:

التفاصيل
 
موقع الضمير ينشر نتائج الدورة التكميلية لامتحان الباكلوريا
الخميس, 08 أغسطس 2019 16:48

الضمير"نواكشوط" : أعلنت وزارة التهذيب اليوم الخميس 08 أغسطس 2019 عن نتائج الدورة التكميلية لامتحان الباكلوريا.

للاطلاع على النتائج اضغط هنا

التفاصيل
 
حجاج موريتانيون يشكون معاناتهم مع النقل وظروف الاستقبال
الخميس, 08 أغسطس 2019 11:35

altالضمير"نواكشوط" : شكا حجاج من الفوج الرسمي الرابع والأخير معاناتهم مع النقل بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، متهمين الجهات المشرفة على الحج بأنها لم توفر لهم ظروف الاستقبال التي تعهدت بها.

وقال الحاج سيد أحمد ولد لمام للأخبار إن مجموعات من الفوج لم تحصل على أسرة في الفندق لتضطر للانتظار في الأزقة منذ الثالثة فجر اليوم الخميس.

وأضاف ولد لمام أن المجموعة قدمت من مكة في باصات نقل وصفها بأنها ضيقة ومتقادمة وتفتقد للتكييف رغم ارتفاع درجات الحرارة.

التفاصيل
 
حادث سير يودي بحياة 6 أشخاص شرق واد الناقة (صور)
الخميس, 08 أغسطس 2019 09:56

صور من الحادث تداولها مدونون - (المصدر: الفيسبوك)الضمير"نواكشوط" : توفي 6 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون جراء حادث سير وقع شرق واد الناقة عند الكلم 70 على طريق الأمل.

وقد نقلت جثامين المتوفين إلى مستوصف واد الناقه، حيث وقع الحادث جراء دهس سيارة من نوع "رينو21" من قبل شاحنة.

وخلفت حادثة الدهس تحطم السيارة الصغيرة، حيث عرف مكان الحادث تجمع المسافرين وفرقة الدرك قبل وصول سيارة إسعاف لنقل الجرحى.

التفاصيل
 
ولد الغزواني يجري مباحثات مع نظيره السنغالي ماكي صال
الخميس, 08 أغسطس 2019 09:51

altالضمير"نواكشوط" : ذكرت وسائل إعلام  سنغالية أن الرئيس السنغالي ماكي صال أجرى محادثة هاتفية يوم الأربعاء 7 أغسطس مع الرئيس محمد ولد الغزواني.

وقد تناول الرئيسان علاقات الدولتين "الاستثنائية وأعربا عن رغبتهما المشتركة في العمل على تعزيز هذه الروابط المميزة." وجدّد الرئيس السنغالي لنظيره الموريتاني "تمنياته بالنجاح في ممارسة مهامه"، مقدما له التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

التفاصيل
 
العـقـد والنـظام العـام والآداب العامــة /أحمد محمد المصطفى أحمد المختار
الأربعاء, 07 أغسطس 2019 11:53

alt

الضمير"نواكشوط" يجب القول ابتداء بأن المجتمع يعيش ضمن نظام اختطه لنفسه عبر التجارب التي مر بها والتراث الثقافي و الأخلاقي والسياسي والاقتصادي المتكون عبر الأجيال فيشكل

مجموعه نظاما عاما يرعى الحياة الاجتماعية وما العقد إلا إحدى وسائل التعامل بين

أفراد المجتمع تتنظم ضمنه معاملاتهم المالية وحقوقهم  ، مما يجعله جزء من النظام العام الاجتماعي والاقتصادي السائد في مجتمع معين فيخضع بالتالي كسائر الأجزاء

 

لهذا النظام مع ما يتضمنه من مبادئ موجهة ومعايير سلوكية وأخلاقية واقتصادية وقانونية  .

من هذه الزاوية يقتضي النظر  إلى العقد كجزء من النظام العام الاجتماعي وإلى الضوابط المفروضة عليه باسم النظام العام الذي ينشأ و ينفذ في ظله .

 نبدأ بدراسة النظام العام  فنحدد مفهومه ومصادره (مبحث أول) ثم نبحث خصائصه وتصنيفه (مبحث ثاني)  :

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>