مــقــــالات
ثلاثة ورابعهم الخراب!! / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 13 نوفمبر 2014 10:40

لستُ متشائما، ولكني كلما أطلتُ التأمل في حال البلاد وحال أهلها توصلتُ إلى استنتاج مفزع وهو أن بلادنا تسير بخطى سريعة إلى كارثة وإلى خراب كبير. المقلق في الأمر هو أن هذا الاستنتاج ليس هو فقط ما يخيفني، فهناك استنتاج آخر يخيفني أكثر، وهو استنتاج يمكن لأي واحد منكم أن يتوصل إليه

 إذا ما تأمل في تصرفات السلطة الحاكمة وفي أفعالها، ويتمثل هذا الاستنتاج في أن السلطة الحالية تعمل على تنفيذ خطة محكمة من أجل تفكيك البلاد، والتعجيل بخرابها.

التفاصيل
قتل حلم الشباب ... لمصلحة من ؟
الثلاثاء, 11 نوفمبر 2014 17:22

JPG - 5 كيلوبايت   بعد أن حمل الحاضر للشباب بشرى سارة، تمثلت في تقلده لوظائف سامية في الدولة –مدير ديوان الوزير الأول، وزيرة للشباب والرياضة، وزير للشؤون الإسلامية ... إلخ-، وبعد أن كان الشباب قد حظي بأمل واعد، فالتقى الرئيس، وصار ينتظر مجلسا أعلى للشباب، وصار حديث الساعة عن الشباب لا يتوقف، ويتردد صداه في كافة وسائل الإعلام الوطنية، وبعد أن حظي باكتتابات لا بأس بها في الوظيفة العمومية، فها هو يتردد صدى حملة إعلامية موجهة ضد الشباب. والملاحظ في الأيام المنصرمة هو وجود حملات إعفاء لشباب تم تعيينه منذ شهر، أو شهرين، لكأن وراء الشباب مطالب بالثأر لا يكل ولا

التفاصيل
ملامح تأزم الإجابة الفقهية / باب أحمد بينَ
الثلاثاء, 11 نوفمبر 2014 11:24

 من الضروري في بداية تناول هذا الموضوع أن نسجل ملاحظة أساسية، تتعلق بالتصور والتصديق- (على لغة المناطقة )- في المركب الإضافي الأول من العنوان،: وهي: أن "الإجابة الفقهية "التى يتحدث عنها المقال ليست أي إجابة يضع صاحبها عليها "ماركةَ" أو" شعارَ الإسلام "

وينسبها إليه.. إنما نعنى "إجابة العلماء والفقهاء" الذين بلغوا من التحصيل العلمي ما يُصَدّر صاحبَه للفتوى،والإخبارِ بحكم اللَّه تعالى في المسائل المختلفة. بين يدي الموضوع: يعيش أغلبالعالم اليوم -بما فيهالمسلمون- تحت هيمنة غربية صارخة وشاملة، هيمنة سياسية، واقتصادية، و ثقافية، و"قِيمية "..هيمنةتطغى على مختلف "أصعدة الحياة" في العالم عموما، وفي بلاد المسلمين وعقر ديارهم خاصة. وفى المقابل يعيش عالم المسلمين -منذ أمد - تخلفا اقتصاديا، وضعفا عسكريا، وعجزا سياسيا، وانحسارا مؤسفا ل "دِينهم" و"قيمهم الأخلاقية.

التفاصيل
لمشي على سلة البيض / الولي ولد سيدي هيبه
الاثنين, 10 نوفمبر 2014 10:45

صحيح أن ثمة أصواتا في هذا البلد تريد أن تصدح بنغمة الزمن الحديث و لكن أوتارها نشاز  تحمل فقط كل شجون الماضي، لا تمتلك برمجيات المطابقة مع تيار الحداثة و لا تريد في الصميم أن تبارح اغتراب ذاتها-السجن فابتكرت سباحتها ضد التيار بمنطق المراوغة و تحريك الظل في البؤر المضاءة.

 و هي الأصوات التي تحمل كل سمات العصر و تسمياته من أحزاب و نقابات و منظمات مدنية غير حكومية و حقوقية و نوادي فكرية و علمية من جهة و تحاول مجاراة الحراك الديناميكي المنتج حولها من جهة أخرى. و لكن بينما يحرص العالم على حماية ثوابت هذا الحراك بالتجرد و الإرادة المؤمنة و باستنطاق مفرزاته تقوية لرؤية المستقبل من خلال الحاضر المُأَمن، فإن أصحاب هذا التيار يضعون كل بيضهم في سلة واحدة ثم يمشون فوقه اتقاء أشواك المسار المرتجلة كل خطاه إلى المجهول و لا يحسون بأنهم يكسرون بيضهم و قد مُنع من قبل الحرارة ليفقس.

التفاصيل
أزمة المصطلح و صدمة الاختلاف / الولي ولد سيدي هيبه
الأربعاء, 05 نوفمبر 2014 13:29

altنظم المركز الموريتاني للبحوث و الدراسات الإنسانية  المعروف اختصارا بـ (مبدأ) مساء يوم الأحد المنصرم ندوة قيمة استقطبت كوكبة من المحاضرين و المعقبين الجامعين و عصارة من السياسيين في المعارضة

و في الموالاة و من المجتمع المدني في طيفيه الحقوقي و النقابي  وجوه بارزة من الوسط الإعلامي و جمهور نوعي من طلبة الجامعة و عدد من الأطر الوطنية، أثروا بمداخلاتهم المتنوعة كل محاور الندوة التي حملت عنوان "موريتانيا بين واقع التنوع الثقافي و مطلب المواطنة" الذي يبرز جوانب الإشكال في الشكل و المقصد.

التفاصيل
موعظة إلي النظام الموريتاني / أحمد سالم ولد محمد
الاثنين, 03 نوفمبر 2014 17:51

الأيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام دول على أمواج الحشود الهادرة ، والغاضبة ، غادر الرئيس " بليز كمباوري" سدة الحكم هاربا مرعوبا ، يتخطفه الخوف والهلع ، كان قبيل ساعات من هروبه يستمع إلى أحلي عبارات الإطراء والنفاق ، من قبيل " القائد المفدى " ، والرئيس الملهم "  و وصاحب الإنجازات العملاقة ، والقائد المنقذ " ، 

إلخ ,,,, قبيل ساعات من هوربه ، كان يتمتع بأغلبية مزيفة في برلمان مزيف ، إختفي وأحترق تحت إرادة شعب غاضب ظل ضعيفا مهمشا حتى ثار ، فأحرق كل رموز التزوير والتى من أبرزها البرمان الصوري المنافق .

التفاصيل
الدكاترة و الأكاديميون... قيمة عاطلة أم طاقات معطلة؟ / الولي ولد سيدي هيبه
الاثنين, 03 نوفمبر 2014 10:16

خبران أو هما على الأصح حدثان طبعا بجديتهما في بحر الأسبوع المنصرم مادة المشهد الإعلامي بمنشوريه الورقي و الالكتروني و مَسمُوعِه الإذاعي و مُشاهَده التلفزيوني، حيث اهتم أحدهما بشأن بالغ الأهمية في حياة البلد التنموية و صب الآخر في صميم النشاط الثقافي لبلد يفتقر في حاله الأعم

إلى حراك قوي بهذين الوجهين و يعينه على الاستفاقة من بياته الثقافي المزمن في حضن الاغتراب الاختياري عن عالم التحولات من حوله.

التفاصيل
لن أشارك في حملة تنظيف العاصمة!! / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 30 أكتوبر 2014 09:56

لا شك في أن قيام الليل هو قربة من القربات العظيمة عند الله، ولكن عندما يأتي قيام الليل من شخص يرفض أداء الصلوات الخمس فإن هذه القربة العظيمة تصبح في هذه الحالة بلا معنى وبلا فائدة وبلا أجر، بل على العكس من ذلك فإنها تتحول إلى عمل من أعمال الرياء التي يُعاقب القائم بها عقابا شديدا.

ولا شك أيضا في أن الصدقة على الفقراء والمساكين هي من أنبل الأعمال ومن أسماها ولها من الأجور الشيء الكثير، ولكن هذه الصدقة تصبح عديمة الأجر إذا ما جاءت من متصدق يرفض أداء الزكاة من ماله، بل إنها في هذه الحالة تتحول هي أيضا إلى عمل من أعمال الرياء التي تستجلب لصاحبها العقاب الشديد.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>