عين على التربية
قصيد "النــــور"كاملة...في مدح العظيم محمد صلى الله عليه وسلم/خالد عبد الودود
الاثنين, 28 ديسمبر 2015 09:45

صورة ‏المختار السالم‏.    ضَحِكَ الزَمَانُ وَقَرتِ الأبصَارُ لمــَــا أَتيَتَ ..وَعَمَتِ الأنوَارُ مـَا كُنتَ مَن يخَتَارُ عَنكَ وَإِنمَا الرَحمنَُ فيِ مَلَكُــوتِهِ يَختـَارُ حتَى اصَطَفَى لَكَ خَيِرًا مِن خَيِرٍ فَجَنَابُ هَاشِمَ ..هَالَةٌ وَوَقَارُ قَبَسٌ تَنــَزلَ مِن بَهَـــاءِ جَلالِهِ

التفاصيل
رحلتي من حسان إلى ما بعد عدنان
الثلاثاء, 15 ديسمبر 2015 11:48

alt

من أجمل الرسائل التي تلقيتها، عقب نشر سلسلة المقالات التي تناقش مفهوم (لا إكراه في الدين)، وكيفية تطبيقه في حياتنا، رسالة تلقيتها من المهندس مصطفى محمود، عمره 26 عاما، من قرية شطا هيكل مركز شربين في محافظة الدقهلية، تخرج من هندسة البترول والتعدين قسم جيولوجيا، ومثل ملايين الشباب في مصر، اضطر إلى العمل في مجال لا علاقة له بدراسته، حيث يعمل، الآن، مهندس صيانة ماكينات في مصنع ملابس جاهزة. وقد توقفت باهتمام وتقدير أمام رسالته، التي أشكره لأنه سمح لي بنشرها، وأتوقع أنك ستجدها مثيرة للتأمل في حالة شاب مصري، قرّر أن يبحث عن طريقه في الحياة بنفسه، من دون أن يسير في طرق رسمها الآخرون له، مهما ادّعوا أنهم أقرب منه إلى الله ودينه.

التفاصيل
آبه ولد أخطور والملك فيصل
الجمعة, 11 ديسمبر 2015 10:07

alt

كان للملك فيصل مستشار يدعي رشاد فرعون كان طيبا صالحا لكن هذا اسمه في احدي زيارات الملك فيصل للمدينة المنورة قام بزيارة إلي الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وكان العلامة محمد الأمين الشنقيطي "آبه ولد أخطور" يدرس بها آنذاك.

 جاء الملك للجامعة وكان يزور الفصول دخل على فصل يقدم فيه للعلامة آبه ولد أخطور محاضرة فجلس حتي انتهت المحاضرة ثم اراد الملك أن يعرف آب ولد خطور على مستشاره فقال له هذا مستشاري رشاد فرعون فقال آبه ولخطور نعوذ بالله يقول الله تعالي "وما امر فرعون برشيد" وأنت تقول رشاد فرعون، غير اسمه فضحك الأمير وطلب من المستشار تغيير اسمه.

التفاصيل
مقامة الصديقين :/عبد الله ولد عابدين
الثلاثاء, 08 ديسمبر 2015 11:17

مقامة الصديقين : هذا النص من كتاب جُنة المُريد دون المَريد للشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي المختار الكنتي ، و قد سبق لنا نشره بتاريخ 28 نوفمبر 2012 م ، عندما كان الكتاب لا يزال مخطوطا ، و بعد ماحظي به النص من استحسانٍ أختارنا إعادة نشره في ذكراها و لنذكر أيضا بأن الكتاب تمَّ طبعه في المغرب الشقيق بفضل الله ، و بتحقيق متميز من د. محمد المهداوي جزاه الله خيرا . المقامة :

التفاصيل
تلاميذ موريتانيا دون كتب مدرسية
الاثنين, 30 نوفمبر 2015 13:20

  altيعاني معظم آباء تلاميذ المدارس على مدار العام الدراسي بموريتانيا من مشاكل جمة في تجهيز أبنائهم استعدادًا لحضور الدروس ولعل أبرز المشاكل هي تحصيل كتب دراسية للمقررات الطلابية إذ تشهد الأسواق إقبالًا كبيرًا لشراء المستلزمات الدراسية ومن بينها الكتاب الدراسي الذي توفره الحكومة على نفقتها ليقسم بالمجان.

المعهد التربوي الوطني هو المصدر الوحيد لطباعة الكتب الدراسية وتوفيرها للمؤسسات التعليمية على عموم التراب الموريتاني، ويؤكد المعهد أنه وفر هذا العام مئات الآلاف من نسخ كتب المناهج المدرسية للمؤسسات بشكل مجاني، إلا أن العديد من آباء التلاميذ يشتكون من انعدام وجود الكتب التي وجدت طريقها إلى المكتبات التجارية والأسواق وتعرض بأسعار باهظة.

يقول إبراهيم ولد سعيد، موظف في سلك التعليم، وأب لعدد من الأطفال اللذين انطلقوا في الدراسة منذ فترة، لـ"الترا صوت": إن "الكتب المدرسية هذا العام باهظة الثمن وهي قليلة التوفر وكان الحل أن استبدلت كتبًا قديمة بأخرى جديدة بعد أن أضفت مبلغ 40 دولار، وكان المعتاد أن يجد كل تلميذ كتبه في مدرسته دون الحاجة إلى اقتنائها".

التفاصيل
طه .. أنشودة "الأرض اليباب" /أدي ولد آدب
الجمعة, 27 نوفمبر 2015 09:27

صورة ‏أدي آدب‏.شِعْري ..صَدى الرُّوح.. يهمي..عابق الجُمَلِ حُبًّا .. وإنْ ســــِيـئَ طَهَ .. فَـــارَ .. بالشُّعَلِ!

يا نَـــــافِخًا .. قَمَــرَ الدُّنْـــــــــيا .. لِيُطْفِــئَـهُ نَفَخْتَ رُوحَكَ .. مُتْ .." يـــا ناطِــــحَ الجَبَلِ"!

يا سَيِّدَ الحَرْفِ .. هَذي أحْرُفِـــي .. شُهُـبٌ إنْ نـــافَحَتْ عَنْكَ ..رَجْمًا .. أيْنَعَتْ جُمَـــلِي!

التفاصيل
التقوى و الورع :/عبدالله ولد عابدين
الاثنين, 23 نوفمبر 2015 11:47

alt" الذي يُخاف منه الضرر في أمر الدين قسمان : محض الحرام ؛ وفضول الحلال . لأن الاشتغال بفضول الحلال يستجلب صاحبَه إلى ارتكاب الحرام ومحض العصيان ؛ وذلك لشره النفس وطغيانها وتمرد الهوى وعصيانه ؛ فمن أراد أن يأمن الضرر في أمر دينه أجتنب الخطر فأمتنع عن فضول الحلال حذرا أن يجره إلى محض الحرام ؛ كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :

التفاصيل
حقيقة التصوف و مقامات المريد السالك :/عبد الله ولد عابدين
الأربعاء, 18 نوفمبر 2015 10:34

altسواء أكان أصل التسمية من الصفاء أو الصُّفَّة أو الصف أو من لَبْسِ الصوف تقشفا أو من كلمة "سوف" اليونانية محرفة و التي تعني الحكمة ، أو كان أصلها غير هذا كله ؛ فالحاصل الآن أن التصوف بات علما مستقلا بذاته ، و لم يخل عصر من عصور الإسلام الأولى من علماء أجلاء عرفوا بالتصوف ، بل يعتقد " القوم " أن التصوف كحياة و مضمون كان من زمن النبوة ؛ إذْ أصله " العكوف على العبادة و الانقطاع إلى الله تعالى و الاعراض عن زخرف الدنيا و زينتها ، و الزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة و مال و جاه ، و الإنفراد عن الخلق و الخلوة للعبادة " . و لكن اختصاص المتصفين بهذه الأوصاف باسم الصوفية لم يأت إلا بعد القرن الثاني الهجري ردا على ما ساد حينها من مظاهر الإقبال على الدنيا و بهرجها ، و التنافس في المجون و اللهو و ظهور العصبيات ، و ما ساد العالم الإسلامي حينها من ضعف و وهن في الحياة الروحية تماما كما هو حاصل في أيامنا هذه . فهل حقا كان التصوف في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هل جاء به الوحي ، أم أن ذالك مجرد ادعاء من " القوم " ؟.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>