عين على التربية
سلالة المتنبي \ الدكتور الشاعر أدي آدب
الأربعاء, 09 أغسطس 2023 20:56

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏  الضمير"نواكشوط" : أبيات كتبتها، وقد تلبستني روح المتنبي العليا، في إحدى لحظات تفلتي من قبضة الواقع المحيط، ومحاولاتي الدائبة لبناء وطن كريم، يليق بأرواح الشعراء، تنتصب أبياته -وبيوته-صروحا ممردة، في جزر الأحلام، وفضاءات الأخيلة، وأودية الإلهام، على الأقل:

إفحًصْ دَمي..تبْصرْ رَحيقَ الأحْرُف أوْ جُسَّ قلبي

..تُصْغ فـــيه لمعْزف أنا منْ سُـــــلالة مَنْ تنبَّأ شـــــــاعرًا المُرْتقينَ..

إلى المــَقًـَـام.. الأشْرَف الــزارعينَ..على المَـــدَى..

أرْوَاحَهُمْ الراحلينَ..

على بســـــــاط الأحْرُف الســابحيــنَ..

التفاصيل
محاضرة عن الشيخ سيدي محمد الكنتي \ محمد ولد البرناوي أستاذ علم الاجتماع في جامعة انواكشوط
الأحد, 15 يناير 2023 16:30

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏محاضرة قيمة عن والدنا الشيخ سيدي محمد الكنتي -رضي الله عنه- للدكتور: محمد ولد البرناوي أستاذ علم الاجتماع في جامعة انواكشوط، رئيس شعبة العمل الاجتماعي والتنمية المحلية.   الشيخ سيدي محمد الكنتي: الولي, العالم, المؤسس أولا - الشيخ سيدي محمد الكنتي : الولـي القـــــائد هو العلامة والقطب الفهامة الشيخ سيدي محمد الكنتي بن سيدي علي ابن سيدي يحيى ابن سيدي عثمان ابن عبد الله ابن عمر ابن شاكر ابن يعقوب ابن العاقب ابن عقبة ابن نافع (الصحابي الجليل فاتح افريقية رضي الله عنه)      عاش الشيخ سيدي محمد الكنتي في الثلثين الأولين من القرن الخامس عشر. أما جده لأمه فهو محمد العالم بن كنته بن زمْ من عشيرة ابدوكل اللمتونية. وقد نشأ الشيخ سيدي محمد الكنتي في أخواله قبل أن يسافر إلى "اتوات" التي منها جاء وإليها عاد والده سيدي اعل. وأثناء رحلته تتلمذ على الشيخ أبي العباس السبتي، يقول الشيخ سيدي محمد الخليفة بن الشيخ سيد المختار الكنتي في الرسالة الغلاوية "...ثم لم يزل سيدي محمد الكنتي بأخواله حتى تربى وحفظ القرآن ...وتربى على يد جماعة منهم الإمام أبو العباس الساوري، صحبه بسبتة، وتخرج على يديه ودعاه بالقطبية، وكان مجاب الدعوة لا يجاريه في مجاريه خلف .وهو أغلى وزنا وأعلى محلا،.دام يحيي ما قد أميت من الفضل وينفي فقرا ويطرد محلا، ثم رجع إلى الصحراء ما بين تيرس إلى الساقية الحمراء، واستوطنها بمن معه من تلامذته وجيرانه محترما مكرما معظما عند سائر دولة المرابطين، من لمتونة وبني حسان، مقدَّما عليهم محكَّما فيهم(1)

التفاصيل
(١) تأمُّلات في كأس العالم - قطر ٢٠٢٢/ فؤاد علوان
الثلاثاء, 03 يناير 2023 21:05

alt

 مُخْطِئٌ مَنْ يظن أن ما حدث أثناء بطولة كأس العالم الأخيرة في قطر من مظاهر انتصار الإرادة أذهلت الجميع، جاء من فراغ.  لقد قرع صوتُ القضية الفلسطينية آذانَ المُحتلِّين وأنصارهم من الغربيين، وأعوانهم من  التابعين والكارهين. وكان ظهور فلسطين بشكل بارز ولافت مشهدًا غاظ جميع المعتدين، والماكرين، والمتربصين. أعود فأقول: مُخْطِئٌ مَنْ يظن أن هذا نشأ من فراغ، أو حدث صُدْفةً أو عبثًا .. فما كانت هذه الأصوات لتعلو، وما كان لهذه المشاهد أن تظهر لولا جهود التوعية والتذكير الدائم بالقضية. يخطئ من يتصور أن توعية الشعوب، وتذكيرها الدائم بقضية فلسطين يذهب سُدًى. إن هذه الجماهير تستدعي من مخزون العقل الباطن كلَّ مفاهيم الصمود، ورفض الأمر الواقع المفروض بالقوة والبطش وإرهاب الكيان المحتل للسكان الأصليين الفلسطينيين العُزل. إن ما حدث أثناء البطولة يؤكد أهمية تشكيل الوعي، وعودة الروح، وإيقاظ الهمم، وإحياء الأمل.

التفاصيل
الشيخ سيدي المختار الكنتي ...إمام القادرية وشيخ الإصلاح في منطقة الساحل
الأحد, 01 يناير 2023 15:13

altالضمير"نواكشوط" :

لا يعرف في بلاد الغرب الإسلامي ولا في منطقة الساحل بشكل عام، علم وإمام أكثر شهرة وتأثيرا من الشيخ سيدي المختار الكنتي الذي طبقت شهرته الآفاق وحمل ذريته وأحفاده وتلاميذه من بعده لواء العلم والتربية والجهاد والأنفة السامية، فكانوا أينما حلوا أقمار دعوة وشهب إيمان، ومعالم فتوة وتربية وقيم سامية. ويرتقي نسب الشيخ سيدي المختار الكنتي إلى الصحابي الجليل عقبة بن نافع الفهري، وهو سليل الشيخ سيدي أحمد البكاي رائد الإصلاح وإمام التربية الذي فتح الله به قلوب الناس في أقصى الشرق الموريتاني وكان وصوله إلى الفضاء الساحلي بداية تغير كبير في العادات والقيم والتقاليد وإطلاقا لمسار واسع من طلب العلم والعمل به ونشره. وقد كان والده أحمد بن أبي بكر بن محمد بن حبيب الله بن الوافي بن الشيخ سيدي أعمر بن الشيخ سيدي أحمد البكاي عالما جليلا ومربيا، أما والدته فهي سيدة فضل وصلاح تدعى مباركة بنت سيدي عبد القادر.

التفاصيل
الروائي الموريتاني مبارك ولد بيروك مسكون بقصص الصحراء أحمد ولد جدو
الأربعاء, 26 أكتوبر 2022 21:14

مبارك ولد بيروك

 

  قبل أسابيع، فاز الكاتب الموريتاني مبارك ولد بيروك بجائزة "آمادو كوروما" التي يمنحها المعرض الدولي للكتاب والصحافة في جنيف تكريمًا لذكرى الكاتب الإيفواري "آمادو كوروما"، أحد أهم القامات الأدبية في القارة الأفريقية. الرواية التي توّجت بيروك بالجائزة، هي "طبل المبارك ولد بيروك

 

دموع"، الصادرة السنة المنصرمة عن دار النشر التونسية إيليزاد. ولد مبارك ولد بيروك في خمسينيات القرن الماضي في مدينة أطار، شمال موريتانيا. درس القانون في المغرب وعملَ في مجال الإعلام، ويعدّ من مؤسسي الصحافة المستقلة في بلاده، إذ ساهم بتأسيس صحيفة "موريتانيا الغد" الناطقة بالفرنسية. ويبدو مساره الأدبي "منطقيًا"، إذ بدأ بكتابة القصة القصيرة، قبل أن ينعطف صوب الرواية، ليكتب "ونسيت السماء أن تمطر"، عام 1987، التي فازت بجائزة الرواية المغاربية الفرنكوفونية. وبقي مبارك متنقلًا بين الفنين السرديين فأصدر لاحقًا رواية "مطرب الأمير".

التفاصيل
إقبال متذبذب ومخاوف لدى باعة الكتاب المدرسي في أول أيام الافتتاح
الاثنين, 03 أكتوبر 2022 23:07

موقع عرض كتب مدرسية على قارعة أحد شوارع سوق العاصمة نواكشوط (الأخبار)

الضمير (نواكشوط)- يتحدث بائع الكتب المدرسية بسوق العاصمة "محمد" وراء الكاميرا عن واقع الكتاب المدرسي، وحال الباعة بكل حماس، ثم يختم حديثه ولما يمط اللثام عن وجهه قائلا: "تأثرنا بتأخر عودة الساكنة من الداخل"، فيما يرفض بشدة إعطاء اسمه كاملا. 

ضعف في الإقبال

تحدث عدد من الباعة في السوق المركزي لوكالة الأخبار عن ضعف في الإقبال هذا العام على محلاتهم مقارنة بالأعوام السابقة.

التفاصيل
الإمام العلامة المحدث الشيخ محمد الخضر بن مايابى
الجمعة, 03 أكتوبر 2014 09:45

صورة ‏‎Arabeia Ahnna‎‏. أشرنا في حلقة سابقة إلى المكانة العالية العلمية والثقافية التي من الله تعالى بها على عائلة آل ما يابى، التي كرمها الله تعالى بحمل ميراث النبوة، وشرفها بالاستقامة الدينية في حمل رسالة الإسلام وتبليغها للناس في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة، والواقع أن الباحث في الحياة العلمية لهذه العائلة الكريمة التي تألق نجمها وأرتفع صيتها في المحافل الدولية العلمية والساحة الثقافية الإسلامية، يحار في تبحرهم في جميع العلوم والمعارف كما يحتار عن أيهم يكتب لاستحقاق كل واحد منهم أن تكتب عنه أسفار عديدة ذلك أنهم جميعا تصدروا الساحة الإسلامية وبزوا أقرانهم في الرئاسة العلمية في غرب الإسلام وشرقه وخاصة في مجال القرآن وعلومه والحديث وعلومه....

التفاصيل
قراءة في كتاب «ما بعد الاستعمار والقومية في المغرب العربي»
الاثنين, 15 سبتمبر 2014 10:09

 

alt

«ما بعد الاستعمار والقومية في المغرب العربي» كتاب جديد من إعداد وتحرير البروفيسور الليبي د.علي عبداللطيف أحميده رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيو إنغلاند بيدفورد بالولايات المتحدة الأميركية.

تميز الكتاب بعمقه من خلال جمعه لدراسات ورؤى وقراءات محكمة لكتاب عرب وأجانب شاركوا في طرح رؤى منهجية مختلفة، ومعارضة للرؤية المركزية الأوروبية، في قراءة التاريخ للمجتمعات غير الأوروبية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>