السنغال: المحكمة العليا تمنع المعارض سونكو من الترشح للرئاسيات
السبت, 18 نوفمبر 2023 10:14

المعارض السنغالي المسجون عثمان سونكو- انترنت

الضمير"نواكشوط" : أصدر رئيس المحكمة العليا في السنغال علي سيري با، الجمعة، حكما يسمح للمعارض عثمان سونكو بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير 2024، مؤكدة إعادة المحاكمة. 

 

وأوضخ سيري با أن "المحكمة نقضت قرار محكمة زيغينشور الصادر في 12 أكتوبر وأعادت القضية إلى المحكمة العليا في دكار" لإعادة محاكمة الذي يوجد في السجن منذ أشهر. 

 

وكانت المحكمة في مدينة زيغينشور قد ألغت -خلال شهر أكتوبر الماضي- حكما يقضي بشطب اسمه من القوائم الانتخابية ما أتاح ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير 2024 ليكون أحد أبرز المرشحين. 

 

واستأنفت السلطات هذا القرار؛ حيث قال باباكار ندياي، أحد محامي سونكو إن "هذا القرار لا يناسبنا. ستُعاد المحاكمة بشأن القضية لكن مهلة الحصول على تواقيع التفويض للترشح ستنتهي قريبا". 

 

ويعد الحصول على توقيعات التفويض خطوة أساسية للترشح للرئاسة، ويجب أن يتم قبل موعد تقديم الترشيحات المقرر في الفترة من 11 إلى 26 ديسمبر المقبل. 

 

وفي الأول من يونيو الماضي، حكم على سونكو (49 عاما) غيابيا بالسجن لعامين في قضية تتعلق باعتداء على امرأة، ما جعله غير مؤهل للمشاركة في الانتخابات، بحسب محاميه وخبراء قانونيين. 

 

وسُجن سونكو في نهاية يوليو بتهم مختلفة، من بينها الدعوة إلى العصيان والارتباط بتشكيل إجرامي على صلة بمخطط إرهابي وتقويض أمن الدولة.

السنغال: المحكمة العليا تمنع المعارض سونكو من الترشح للرئاسيات