دبي: موريتانيا توقع مشاريع تعاون مع شركات إمارتية وألمانية
الأحد, 03 ديسمبر 2023 13:42

جانب من توقيع الاتفاقية تحت إشراف الرئيس غزواني- فيسبوك

الضمير"نواكشوط" : وقع وزير البترول والمعادن والطاقة الناني ولد أشروقه، صباح اليوم الأحد، اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلانا مشتركا مع شركات إماراتية وألمانية، بجناح موريتانيا في قمة المناخ "كوب 28" بدبي، وذلك تحت إشراف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. 

 

ويتعلق الأمر باتفاقية مع شركة AMEA POWER، الإماراتية المتخصصة في الطاقات المتجددة، إلى بناء محطتين، إحداهما شمسية بقدرة 100 ميغوات،  وأخرى هوائية بقدرة 100 ميغوات أيضا، إضافة لمكونة خاصة بأنظمة تخزين الطاقة عبر البطاريات، لتوفير حلول مبتكرة لاستدامة الطاقات المنتجة، وفق ما أكدته الوزارة. 

 

وتهدف مذكرة التفاهم الأخرى الموقعة مع نفس الشركة إلى تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة إجمالية تصل 3 جيغوات، ووقعها رئيس مجلس إدارة الشركة حسين جاسم النويس. 

 

ووقعت الوزارة إعلانا مشتركا مع تجمع ألماني يضم معهد البحث والتطوير والشركة الألمانية SYNLIFT لصناعة المعدات، يتعلق بمشروع طاقوي تنموي متعدد القطاعات، يضم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والهوائية وتطوير مشاريع لإعادة التشجير وصناعة الأغذية وإنتاج المياه الصالحة للشرب. 

 

وقالت وزارة الطاقة إن توقيع هذه المشاريع "يدخل في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تطوير استغلال مقدراتنا الكبيرة من الطاقات المتجددة، انسجاما مع الرؤية الوطنية في مجال التحول الطاقوي ومكافحة آثار التغيير المناخي".

دبي: موريتانيا توقع مشاريع تعاون مع شركات إمارتية وألمانية