الماء عصب الحياة و التفريط فيه خطر علي العباد و البلاد / محمد الراظي بن صدفن
الأحد, 20 أغسطس 2023 13:10

altالضمير"نواكشوط" : يعتبر الوعي بأهمية الماء من الأولويات التى يجب ترسيخها في قيم مجتمعنا لإعتبارات عديدة أهمها، أن هذه المادة نعمة من نعم الله علي البشرية لا تقوم الحياة بدونها ، و أن مصادر المياه عمومًا  محدودة قياسًا بالطلب المتزايد عليها نتيجة للنمو الديموغرافي المتسارع للسكان و تطور المدن و توسعها الحضري.

أما من الناحية السياسية و الإستيراتيجية ينظر الكثير من المراقبين أن حروب المستقبل بين الشعوب ستكون كلها بسبب الماء . و بناء عليه ، و نظرًا لأن البقاء هو خيار الإنسان الذي لن يحيد عنه ، فإن السعي للمحافظة علي مصادر وتطوير و صيانة مصادرنا المائية هو واجب و طني مقدس يجب أن يتم بأعلي درجات النجاح .

و للتذكير فإن إختيار موقع مدينة أنواكشوط كعاصمة سياسية للدولة الموريتانية الوليدة سنة 1958م بإعتباره موقعًا إستيراتيجيا يتميز بقربه من المحيط الأطلسي و يسمح بإنفتاح البلاد علي العالم الخارجي كان يصطدم بمشكل ندرة المياه الصالحة للشرب و هو ما شكل وقتها واحدة من أهم التحديات التي واجهت حكومة الإستقلال حيث لم تتمكن من حلها بصفة مستديمة رغم إقامتها " لمشروع إديني الكبير للماء الشروب" في إطار التعاون مع دولة الصين الصديقة و الذي لم يكن يتوفر علي الإحتياطات الكافية لحل المشكل.

و هو ما فرض علي الحكومات المتعاقبة العمل من أجل إيجاد حلول بديلة أكثر شمولية، فتمت إقامة مشروع " أفطوط الساحلي" خلال السنوات الماضية الذي علقت عليه آمال كبيرة في الإسهام في تنمية البلاد و تحقيق  رفاهية شعبها.

و من أجل تدعيم هذه المكتسبات و تطويرها بتوفير الماء الشروب لجميع المواطنين في المدن و الأرياف ، قامت الحكومة الموريتانية بتوجيه من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد بن الشيخ  الغزواني بتحقيق إنجازات ملموسة في هذا المجال نذكر منها علي سبيل المثال:

- إنشاء 174 شبكة لتوزيع المياه 

- إطلاق مشروع لتوسعة حقل بولنوار

- إنجاز 568 حفرًا للإستغلال

- إنجاز 3553كلم من خطوط الإمداد بالمياه

- إستفادة2055قرية ريفية من برنامج مجانية مياه السرب

- تنفيذ مرحلة جديدة من مشروع أظهر لتوفير المياه في أعوينات أزبل - جكني-لعيون 

- إطلاق مشروع للماء و الصرف الصحي في ولايات الحوضين و كوركول و كيديماغا

- تجديد 1489من آليات الضخ و تجهيزات نظم التزويد

- إستفادة 1911بلدة من خدمات الصرف الصحي بالأرياف .

و نحن إذ نثمن هذه الإنجازات التي تمت في وقت قياسي ، فإن هاجس تحقيق الأمن المائي الذي هو جزء من الأمن القومي يظل في الصدارة بالنسبة لنا و هو ما يتطلب تظافر جهود الجميع و تغليب مصلحة الوطن أولًا علي ما سواها.

و لا شك أن زيارة رئيس الجمهورية بالأمس الموافق يوم الأربعاء 15أغسطس من سنة 2023م لمنشآت " أفطوط الساحلي " و الوقوف بنفسه علي مجمل الإختلالات التي تعاني منها هذه المنشآت تعتبر رسالة واضحة من الرئيس للجميع أن العبث بمقدرات البلاد و بأمنها و إستقرارها خط أحمر و علي أصحاب الآمانات أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا... فهل من مدكر؟

الماء عصب الحياة و التفريط فيه خطر علي العباد و البلاد / محمد الراظي بن صدفن