مــقــــالات
دقات الساعة الانتخابية/ الحسن مولاي علي
الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 21:52

  altيسابق فلول العشرية، وما قبلها من نظم الفساد، عقارب ساعة الزمن الانتخابي المرتقب؛ فيجعلون من قاعات وساحات وميادين نواكشوط، الغائصة في أوحال فسادهم المزمن، يحعلون منها أسواقا للنخاسة السياسية، ينادي فيها سماسرة الولاءات المؤقتة، على "شعبيات" وهمية مستجلبة، خوفا وطمعا، من مدن الداخل وأعماق بعيدة أقل وعيا، وأكثر هشاشة، ثمنا لموقع في لائحة للمرشحين؛ هنا أو هناك..!!

التفاصيل
ريادة الأعمال والرقمنة والابتكار تشكل أدواتنا المثلى لتمكين الشباب / عبدالله ولد اميم
الأحد, 13 نوفمبر 2022 11:50

  altفي عالم مليء بالفرص والتحديات ونحن نعيش حقبة الثورة الصناعية الرابعة وعصر ازدهار ريادة الأعمال والقطاع الرقمي اسمحوا لي اخواتي واخواني الشباب أن أدعوكم للعمل معا في سبيل تذليل العقبات أمام جيلنا الذي أجده محظوظا لاعتبارات كثيرة وفرص عديدة مفتوحة أممنا كشباب لم تكن متاحة من قبل.  نحن زملائي الأعزاء مكون ديموغرافي هام من شعبنا العزيز الذي تناهز نسبة الشباب فيه السبعين بالمائة وبمقاييس اقتصادية بحتة نشكل عمادا هاما لثروة رأس ماله البشري، وأقتبس في هذا السياق أن الدول والأمم من حولنا لم تنهض ولم تتقدم الا بتطوير رأس مالها البشري، فهو بحسب البيانات والدراسات أهم محرك لتحقيق الرفاه والنمو الاقتصادي المتسارع، ويتفوق في ذلك على شتى أصناف الثروات، وفي عهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لا يخفى علينا جميعا مدى الاهتمام والدعم الذي يحظى به الشباب، وكلنا يقين أن القادم أفضل في ظل قيادته وعمل حكومة معالي رئيس الوزراء السيد محمد ولد بلال. دعونا زملائي وزميلاتي نسعى الى قلب معادلة الانتظار السائدة في مخيلة الكثيرين منا في السابق، وبدل ذلك لماذا لا نبادر؟، ونطلق مشاريعنا ونكون رواد للأعمال نصنع الفرص ولا نركن للجمود وللمستقبل المبهم.

التفاصيل
المَقْت في سياستنا / النجاح بنت محمذفال
الاثنين, 07 نوفمبر 2022 22:22

  altمر عام  بعد عام وتعاطت حكومتنا  مع ازمة كورونا بإيجابية وانطفأت نار أزمتها الداخلية المتمثلة في تجاذب أطراف النكوص بين أجنحتها..

 عندئذ هلل لسان حال المواطن العادي هذيانا بضرورة اتخاذ قرارات تحد من القطيعة التي أقامها نظام الحزب الجمهوري - لا غيره - مع مطلب دولة الحداثة  والتي لم تشهدها البلاد قبله حتى في أيام عتو نظام هياكل تهذيب الجماهير..

عدة قضايا مطروحة ليست هجرة الاهمية وضرورة مراجعة الاتفاقيات مع الشركات المستغلة بأقلها إلحاحا ..

تسامي لسان الحال هذا ، علي مرارة الواقع الذي تجرعت  هيئات الدولة مرارته من "كوبني " إلى  "اركيز "

واقع أهم ملامحه تغول الشركات الاجنبية علي الثروة الوطنية وتدهور كبير للسكينة الامنية  وضياع التعليم الذي أنهكته "إصلاحات "الحزب الجمهوري وانسلاخاته ..

التفاصيل
الحملات الزراعية، هل تحقق الاكتفاء الذاتي؟ / حم أحميتي فال
الأحد, 06 نوفمبر 2022 13:21

 altتسببت موجة الوباء العالمي ،وماتبعها من حرب روسيا أوكرانيا، في تشكل ندرة اقتصادية في الغذاء العالمي، وقد نادت السلطات الموريتانية بحملات دعائية من أجل تشجيع الزراعة في الوطن واستغلال المساحات المعطلة، وكذا دعم المزارعين وتوفير الوسائل الأساسية لذلك، فما هي أهمية  الروافد الزراعية الوطنية ؟ وكيف يمكنه تأمين اكتفاء ذاتي مستقل عن المناورات السياسية العالمية؟ 

ان أول نشاط اقتصادي على وجه البسيطة كان هو الزراعة رغم شحّ الوسائل فقد مارسها أبو البشرية آدم عليه السلام، وقد عرفت الزراعة عبر التاريخ تيمما كبيرا إلى جانب التنمية الحيوانية، وما مارسه الأولون من نشاطات اقتصادية تقليدية، برزت دول عربية وعالمية بثرواتها الزراعية ومحاصيلها من إنتاج الحبوب والخضروات وغيرها، فالأرض هي إحدى مكونات وسائل الانتاج الرئيسية، فهي الحاضنة لبئة العمل،  وهي المنطلق الأصيل، لأي نهضة اقتصادية، وقد حثّتِ الأديان السماوية، على استغلال الأراضي، والعمل على تنميتها لتوفير الحاجة  الضرورية من  المأكل، وتعتبر موريتانيا دولة ذات الموقع الجيو استيراتيجي المميز  أهم مؤهلاتها الاقتصادية، إذ تشكل همزة وصل بين  نقطة إفريقيا شمال وجنوب الصحراء الكبرى، كما تطل على الخطوط البحرية بين الشرق الأوسط و غرب إفريقيا باتجاه أوربا، إضافة إلى وجودها قبالة السواحل الآمريكية، كما يقدر عدد سكانها ب 4ملايين نسمة،

عرفت موريتانيا بخصوبة أراضيها حيث تبلغ أكثر من 500 ألف هكتار، منها 135 ألف هكتار  قابلة للري لكن عملية استغلالها ظلت ضئيلة،  حيث  لم تتجاوز حتى الآن 46الف هكتار تتنوع  وتختلف بصفات تكاملية بين الأرز، والقمح وغيره  من الحبوب،  وكذلك قصب السكر والخضروات، والبقول، والحمضيات، والزيتيات، والفواكه، كما تتمايز وتتنافس واحات النخيل في الوطن،  لتخرج أفضلها وأكثرها استهلاكا، تلبية  للطلب الوطني ، رغم أن التربة لاتزال فتية على الاستغلال،  فمساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لايتعدى 14%حسب البنك الإفريقي للتنمية ، كما أن  بعض التقديرات  تشير أن هناك عجز ب قيمة 300 مليون دولار.. 

وبشكل عام فإن الزراعة في موريتانيا لازالت تحتاج الكثير من الدعم الوطني وتوفير شبكات الري والكهرباء  وتحسين وضعية المزارعين،، وتكوينهم وتوجيه الطاقات الشبابية التي يؤرقها شبح البطالة  التي بلغت عنان  12%حسب وكالة الإحصاء للديمغرافي، كما يشكل غياب  الرقابة الانتاجية هدرا  للطاقات البشرية والمالية وتبذيرا للتمويلات المتدفقة من الدول الصديقة والشركاء الدوليين في مجال الاقتصاد،فالمجال الزراعي يعاني عدم الجدية والزبونية..

وفي  الأخير فإن الزراعة  هي المحرك الفعلي للركود الاقتصادي، فتأمين الغذاء إحدى الحاجات الضرورية في  العملية الاقتصادية،، ودعامة لابد منها لتثبيت  أركان السيادة الوطنية، 

 

 

موريتانيا.. الدور الإقليمي والرقم الصعب عالميا / المختار محمد يحيى
الجمعة, 04 نوفمبر 2022 23:10

alt

لا يفوت المتتبع للشأن الوطني في موريتانيا إلى أن البلاد عاشت جملة تغيرات حاسمة على مدى ثلاثة أعوام هي ما مر من مأمورية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كان أبرزها الحفاظ على أمن واستقرار البلد في منطقة عصفت بها الأزمات الأمنية والسياسية والدبلوماسية فضلا عن الأزمة الصحية العالمية التي مثلها انتشار جائحة كوفيد 19.

لقد حصلت بلادنا على فرصة نادرة بتاريخها وفي ظل قيادة رئيس الجمهورية لبناء الثقة في المؤسسات الجمهورية بعد عقود من إهمال التنمية واستشراء الفساد، حيث عادت ثقة المواطنين في الدولة باعتبارها تلك المنظومة المؤسسية التي تعمل وفق القانون وبواسطة الإمكانيات اللازمة لتحسين حياة المواطنين في الحاضر والمستقبل، مع ترقية حقوق الإنسان وإنصاف المهمشين وبث روح المساواة بين المواطنين في كافة مناحي الحياة.

التفاصيل
رسالة مالي إلى العالم / المختار ولد الشين
الأربعاء, 02 نوفمبر 2022 23:23

alt

تحتضن منطقتنا الآن حدثا كبيرا هو القمة العربية التي تجري بحضور اثنين وعشرين دولة فضلا عن الرؤساء الأفارقة من ضيوف الشرف، والهيئات الإقليمية والعالمية. ومن البديهي أن "الملف المالي" يتصدر اهتمام كل اجتماع وكل قمة تجري في العالم أحرى في المنطقة المحادة لمقر هذا الحدث، ف"الملف المالي" فرض نفسه أولية رغم الظرفية التي يمرّ بها العالم بين مطارق وسنادين الأوبئة والتلويح بالحروبِ الغير النمطية. إنَّ مالي التي تستقطب اهتماما إقليميا وعالميا جراء التحولات التي شهدها هذا البلد خلال الفترة الأخيرة، هي الرقم الصعب في استقرار المنطقة، بل وفي إعادة توجيه التوازناتِ التي يفترض أن ترتهن للمصالح العامة للدول: في الساحل، وفي المنطقة، وفي العالم.

التفاصيل
الإعلام وعبقرية المفكر ين.. بدي ولد ابنو مثالا / فطمة محمذن فال
الثلاثاء, 01 نوفمبر 2022 22:22

alt

أهداني الشاعر الروائي المختار السالم  بقدر من الإزعاج  كتاب:  المثقف  والتلفزيون إشراف بدي ولد ابنو..  كان الوقت آخر النهار لكن درجة الحرارة تسطو على همس المساء .. ولكن  صدي  الهدية كسف جلباب الإزعاج !  أما عن محتوى الكتاب فهو عبارة عن مناقشات شارك فيها كتاب وإعلاميون عرب : بدي ولد ابنو نفسه  عبد الباري عطوان و آخرون . بعد ان اختلست  من شح الزمن  علي  والدتي  لحظات  التهمت فيها أول مقال في هذا الكتاب  للمفكر بدي  ولد ابنو، خرجت  منه بالملاحظات التالية : -    يتحسر المقال على اتساع الفجوة  بين الثقافة و الفكر من جهة  مع الوسائط الإعلامية الحالية  ؛  الأكثر انتشارا كالإعلام الفضائي التلفزيوني ، من جهة أخرى ،  والتي  تزداد اتساعا  مما يعني أن فضاء الثقافة والفكر في العالم العربي يتضاءل شيئا فشيئا في تناسب عكسي مع اتساع الفضاء الاعلامي التواصلي الاعتيادي و الرقمي معا.

التفاصيل
لماذا غابت المعارضة !؟ الأستاذ : سالم الذيب
الخميس, 27 أكتوبر 2022 15:22

فتح الصورة لا شک أن دور المعارضة خاصة القوية والهادفة منها يعتبر أساسيا في نجاح أي تحول ديمقراطي بل لا يمكن الحديث عن وجود أي عمل ديمقراطي في ظل غياب مؤسسة المعارضة فهي الضامن لوجود توازن سياسي يسمح بخلق جو حقيقي للعمل السياسي وتنفيذ المشاريع ويضمن للنظام القائم معرفة هفواته ومستوى نجاحه وتقدمه في التنمية بل ويوفر له قناة مغايرة لمعرفة آراء المواطنين حول سياساته ومنهجه في إدارة الحكم. ولعل ما نشاهده اليوم من غياب لمؤسسة المعارضة الديمقراطية عن الساحة السياسية في بلادنا قد يعود إلى أسباب منها ماهو متعلق بهذه المؤسسة ومنها ماهو راجع الى النظام الحاكم حسب زعم المعارضة نفسها.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>