ثقافة عامة
الشعر ومشتقاته في الحسانية " أدي آدب
الثلاثاء, 01 أبريل 2014 17:50

أدي آدب

لعل الإحساس بالترابط العضوي الأزلي بين الشعر والغناء هو الذي جعل بني حسان "البيضان" في موريتانيا، وامتدادات فضائها الثقافي والاجتماعي، يُسَمُّونَ شِعْرَهم الشعبي "الغِناءَ"، باعتار الشعور الإنساني،هو الجذر المشترك بينهما معا. وهكذا اخترعوا" الشعّار- بصيغة الجمع- اسما جامعا للشعراء والمغنيين ، باعتبارهما معا مرهفي الشعور،ومتعاطين للشعر والتغني،كما اشتقت الذهنية الحسانية من جذر "الشعر" 

التفاصيل
سؤال موطني .. وأنا جواب " أدي آدب"
الاثنين, 31 مارس 2014 16:00

أدي آدب

اليوم يوم الأرض،وسيظل حلم عودة اللاجئينن،حقا مشروعا،متقدا لايخبو،ولا يقبل المساومة،ومادام كل حر لا مكان يؤيه غير المنافي،فلنرددْ معا: غدًا..آوِي لِحِضْنِكِ.. يا رحَابي * فبي حَنَّ التُّرابُ.. إلىَ التُّرابِ وَفِي رُوحِي -لِرُوحِكِ- ألفُ توْقٍ* لقدْ ضَجَّ الغِيـابُ.. منَ الغِيابِ

التفاصيل
فارس الأحلام " أدي آدب
الأحد, 30 مارس 2014 19:03

أدي آدب

استنطاقا لبوح المرأة المُصَادَرِ،بالأعراف الاجتماعية،أعتقد أننا لو تجسسنا على أنباض قلبها،لسمعنا هذه الأنشودة:

فارسَ الأحْـلامِ..يا طيْفَ اللَّيالِـي  مَلِكٌ أنْتَ.. عَلى عـرْشِ خَيَالِي حُلُمِـي الَمَسُحُـور..يا ظِـلَّ المحَالِ تَتَبَاهَى فِيكَ أوْصـافُ الرِّجَالِ كمْ تَرائيْنَـا علَـى مِـرْآةِ بـَالي  نمْتَطِـي سَـرْجَ البُراقِ..المُتَلالِي نَقْطفُ الأنْجُـمَ..عنْقُودَ الدَّوَالِـي  نسْبَحُ الأنْوارَ.. في قُدْسِ الجَمَالِ تزْدَهِينَا زَفَّـةُ الحُـورِ الغَـوَالِـي  في مَعَارِيـجَ.. إلى أفْقِ الكَمَـالِ

التفاصيل
ندوة: موريتانيا بين تحديات الفساد ومتطلبات الحكامة
الأحد, 30 مارس 2014 17:50

 

 

altنظم المركز المغاربي للدراسات الاستيراتيجية يوم السبت 29 مارس 2014 ، بفندق وصال بنواكشوط ندوة عن الحكامة تحت عنوان : موريتانيا بين تحديات الفساد ومتطلبات الحكامة ، وقد رحب الدكتور ديدي ولد السالك في مستهل كلمته الافتتاحية بالحضور وشكرهم على اهتمامهم بأنشطة المركز ، خاصة موضوع الندوة ، حيث اعتبر بأننا بحاجة للكلام عن الحكامة والفساد ، لعدة أسباب منها :

 

التفاصيل
الموريتاني أبو شجة.. صوت صارخ بكلمات عربية قوية الحضور
السبت, 15 مارس 2014 21:31

alt

اختار المجلس الأعلى للغة العربية، الشاعر الموريتاني الشيخ أبو شجة كأحد الأسماء البارزة في عالم القافية للاحتفال باليوم العالمي للشعر المصادف ل22 مارس من كل عام، الذي حمل الحضور إلى فضاء الكلمة العذبة الأصيلة المدافعة عن لغة الضاد، والمؤكدة على بقاء هذه اللغة قوية رغم الاعصارات والضغوطات التي تحاصرها في زمن تسيطر عليه العولمة الثقافية التي تحمل بين ثناياه طمس اللغة كأحد مكونات الشخصية والهوية الوطنية.

التفاصيل
شعب السيسي "المختار"؟! د/ أحمد منصور
الخميس, 13 مارس 2014 18:39

alt

حسم السيسي أمره، وأعلن أنه لا يستطيع أن يتأخر أو يتجاهل نداء الشعب له بالترشح للرئاسة. وهذا يعني أن السيسي هو رئيس مصر القادم، وأن الإجراءات الشكلية التى ستسبق توليه المنصب، والتي سيشارك فيها بعض الممثلين والكومبارس لا تعدو أن تكون ضرورية لاستكمال مشهد الانقلاب الذي قام به في الثالث من يوليو الماضي. وقد جاء إعلان السيسي رغم أنه لازال في منصبه العسكري، وأعلنه وهو يرتدي بزّته العسكرية وسط العسكر وطلاب الكليات العسكرية.

التفاصيل
الشيخ عدود...ذاكرة الصحراء التي لا تندثر
الخميس, 13 مارس 2014 17:54

 

altليس بدعا أن تنجب الصحراء عظيما، فكثبانها التي ارتوت بماء المكرمات كثيرا ما اهتزت و ربت و أنبتت من العلماء و الشعراء، من البناة و المفكرين، حدائق غناء يحور فيها البصر و تحار منها البصيرة. في أرجائها تلفي الورود و قد اختلفت ألوانها و أشكالها و الزهور و قد تباين أريجها فزادها الإختلاف و التباين رونقا و بهاء و طيب شذى.

 

التفاصيل
غزة بين الحصار والنار" أدي ولد آدب "
الخميس, 13 مارس 2014 13:25

أدي آدب

غزة بين الحصار والنار عنوانُ قصيدةٍ سبَقَ أنْ رَصَدْتُ فيها تَوَزُّعَ هذه المَدينةِ الأسْطورةِ،بيْنَ واقِعِ السِّجْنِ الكبيرِحِصَارًا، والفُرْنِ الكبيرِ نَارًا، والجُرْح الكَبيرِ انْصِهارَا، والقبْرالكبيرِ دَمَارًا، وبين استشرافها –رغم كل ذلك- في عرْسِها الكبير انتصارًا..شاركوني إياها منجمة مقاطع...

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>